الإثنين، 17 يونيو 2024 08:49
إصدارات 2024

إصدارات 2024 (4)

المؤلف يستعرض التاريخ والمكانة الاستراتيجية لمدينة طنجة، ويناقش الفرص التي أتاحها التطور الحضاري والمعماري الذي تشهده المدينة، وكذا إعادة الاعتبار للرأسمال المادي واللامادي للمدينة وإعادة ترميم مجموعة من معالمها التاريخية، كما يسائل من جهة أخرى التحديات التي يطرحها هذا النمو الحضاري على مستقبل المدينة. ونقرأ في تقديم الكتاب على انه "يقدم شهادة على الارتباط بمدينة طنجة وتاريخها مع الدعوة إلى التفكير في مستقبلها".

كتاب أخر سيتم تقديمه في نفس الإطار للكاتبة المغربية منى هاشم بعنوان "مدن وقرى المغرب.. الأصل، التاريخ والأساطير" الصادر هذه السنة عن سوشبريس بدعم من مجلس الجالية المغربية بالخارج.

المؤلف عبارة عن معجم عملي، يحاول تقديم العناصر أساسية لفهم تاريخ المغرب من منظور الأسماء الجغرافية للمدن والقرى المغربية، يبحث عن تاريخ التسميات والجغرافيا ونمط الحياة والذاكرة والحضارات المتعاقبة على تلك التجمعات البشرية؛ ويجمع بين التاريخ والاثنولوجيا، كما أنه مليء بالقصص الأسطورية وبالحكايات.

الخميس, 09 مايو 2024 16:34

أصوات من الريف ,فتيحة السعيدي

كتبه

مؤلف "أصوات من الريف: نساء، ذاكرة ومقاومة" لعالمة النفس التربوي والسياسية البلجيكية السابقة من أصل مغربي، فتيحة السعيدي، الصادر في مجموعة مجلس الجالية المغربية بالخارج ومنشورات ملتقى الطرق، فيقدم بورتريهات لنساء من الريف، من أجل إعطائهم الكلمة لإماطة اللثام عن جوانب من حياتهم وحكي قصصهن، وإعادة الاعتبار من خلالهن إلى النساء في العالم القروي.

الخميس, 09 مايو 2024 16:30

الرقاص الأخير، عمر بوم

كتبه

من بين أهم الإصدارات التي سيتم تقديمها بالرواق المشترك هاته السنة مؤلف بعنوان "الرقاص الأخير" للأنثروبولوجي المغربي المقيم بالولايات المتحدة الأمريكية وعضو أكاديمية المملكة المغربية، عمر بوم الصادر عن دار "لغات الجنوب" ومجلس الجالية المغربية بالخارج.

يروي الكتاب الذي نشر باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، حياة والد عمر بوم، الذي كان على الأرجح آخر ساعي بريد حمل الرسائل سيراً على الأقدام قبل ظهور مكتب البريد. وأرفقت ابنة المؤلف ذات الأربعة عشر سنة، مجدولين بوم ميندوزا، أحداث المؤلف برسومات تصويرية من إبداعها.

الكتاب يسلط الضوء على أجزاء غير معروفة من تاريخ المغرب، وهو ترجمة لروابط إنسانية قائمة بين ثلاثة أجيال، حيث يتشابك تاريخ هذه العائلات مع تاريخ المغرب.

Google+ Google+