الأحد، 01 شتنبر 2024 01:23

رواية "حصن الدموع" لعبد الله الطايع تنافس على جائزة لوموند الأدبية

 

اختيرت رواية "حصن الدموع" للكاتب المغربي باللغة الفرنسية، عبد الله الطايع، في القائمة المنافسة على جائزة "لوموند" الأدبية"، التي تمنحها الجريدة الفرنسية بشكل سنوي منذ سنة 2013 لأفضل عمل روائي في بداية الدخول الأدبي في فرنسا.

وينتظر أن تحسم لجنة التحكيم المكونة من صحافيين من مختلف أقسام جريدة "لوموند" ويترأسها مدير الجريدة، في الرواية الفائزة بنسخة هذه السنة من الجائزة الأدبية، والتي من المرتقب أن يتم الإعلان عنها في ملحق " Le Monde des livres" في عدد الجريدة ليوم 6 شتنبر 2024.

تحكي رواية "حصن الدموع" الصادرة هذه السنة عن دار النشر "جوليار" قصة يوسف "وهو مدرس مغربي يعيش في المنفى في فرنسا منذ ربع قرن، يعود إلى سلا مسقط رأسه بناء على طلب أخواته لتصفية إرث العائلة، ويعود معه الماضي بأكمله إلى الظهور، حيث تتشابك المعاناة والسعادة بشكل لا ينفصم..." بحسب تقديم الرواية.

يذكر أن الكاتب والمخرج عبد الله الطايع من مواليد مدينة سلا سنة 1973، درس الأدب الفرنسي في جامعة محمد الخامس بالرباط قبل أن يتوجه إلى فرنسا وبالضبط إلى العاصمة باريس من أجل إعداد دكتوراه في الأدب بجامعة السوربون. له عدة روايات من بينها "مغربي أنا" (Séguier, 2000)؛ أحمر الطربوش (Séguier, 2004)؛ بلاد للموت (Seuil, 2015)؛ الحياة في ضوئك (Seuil, 2022).

Google+ Google+