الجمعة، 27 شتنبر 2024 04:38

مؤلف جماعي يستعرض شهادات حول حياة ومسار الكاتب والمهندس الراحل أحمد غزالي

تم مؤخرا ببرشلونة تقديم مؤلف بعنوان "تكريم أحمد غزالي" وهو كتاب جماعي باللغة الكتلانية يستعرض شهادات عن حياة وأعمال الراحل أحمد غزالي؛ وشارك رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، إدريس اليزمي في تكريم الراحل وتقديم الكتاب إلى جانب عائلة وأصدقاء وزملاء الفقيد يوم 14 شتنبر 2024.

يتضمن الكتاب ستون شهادة باللغات الكاتالونية والإسبانية والعربية والفرنسية والإنجليزية حول مسار رجل رصين وكريم عابر للحدود ومقيم للروابط مع الأخر.

وجاء في مقدمة الكتاب الذي صمم على صورة الراحل”أردنا أن نحافظ على التعددية اللغوية للمساهمات، لأن العالم الذي شكّله أحمد، كل الحدود فيه مهدمة بلا هوادة، وكذلك اللغات. كان يحب أن يسمي كتاباته” كتابة الحدود“".

"أحمد، في هذه الحياة المكثفة التي عشتها، كان التكتم جزءًا من أسلوب حياتك. والآن، يطلب منا موتُك أن نعبر عن ألمنا وغضبنا و صداقتنا ومحبتنا لك. وعلى الرغم من أنك لم تكن تحب التكريم، نحن أسفون، لأنه علينا أن نحتفي بك قبل أن نودعك". نقرأ في تقديم الكتاب.

يذكر أن المهندس والكاتب وعالم متاحف ورجل المسرح والثقافة، الراحل أحمد غزالي، اشتغل على عدد من المشاريع، منها عدة متاحف في أوروبا وآسيا والمغرب، أبرزها متحف حضارة الماء بمراكش، والمتحف المنجمي لجرادة، والمتحف الجهوي للحسيمة، ومتحف سيدي عبد الرحمن بالدار البيضاء.

كما للراحل أحمد غزالي عدة نصوص مسرحية ترجمت إلى لغات مختلفة وعُرضت في العديد من المدن، بما في ذلك تورونتو ومدريد والدار البيضاء وبروكسيل ولندن وميلانو ونيويورك وسيدني، من بينها “الحمل والحوت”، التي ترجمت إلى عدة لغات وتوجت ب”جائزة (SACD 2001 ) لكتابة الدراما باللغة الفرنسية “ (عن دار نشر Théatrales,2022)؛ و”تومبوكتو، 52 يوما على ظهر جمل" (منشورات Icaria,2005)...

Google+ Google+