السبت، 18 مايو 2024 08:10
مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الثلاثاء, 23 غشت 2011
من محمود قرني: 'الهجرة' مجموعة قصصية جديدة للكاتب أحمد حمدان، صدرت حديثاً عن 'الدار المصرية اللبنانية' تحتوي على ست قصص، وتقع في 104 صفحات من القطع المتوسط، وقد حملت القصص عناوين: الهجرة، الوقف، الضبع العجوز، شاطر ومشطور، السيل، والقصب الأخضر. حيث تكتسب الهجرة معنى دلاليّاً متعدِّد الأبعاد والزوايا والرؤى.
القصص جميعها مكتوبة بلغة دقيقة، تقترب من الحس التراثي، شديد البراعة والإتقان، حتى أن مقاطع كاملة من هذه القصص تقترب من قصيدة النثر، ومن الشعر الخالص، والكاتب على دراية كاملة بدقائق اللغة، فكل قصة من القصص الست جميعاً، يسبقها مقطع شعري تراثي، ففي القصة الأولى نقرأ أبيات 'أبي صخر الهذلي': وإني لتعروني لذكراك هزة .. كما انتفض العصفور بلله القطر. هجرتك حتى قيل لا يعرف الهوى ... وزرتك حتى قيل ليس له صبر. عجبت لسعي الدهر ... إلخ. وكذلك يحضر أبو العلاء المعري، ومسكين الدّارمي، والفرزدق، وابن الرومي، والعباس بن الأحنف، لتصبح اللغة في هذه المجموعة بطلاً من أبطال العمل، تشوبها السخرية المتقنة حيناً، والإغراق في التراثية حيناً آخر، والقصة التي تحمل المجموعة اسمها 'الهجرة' تدل على هجرة مكانية روحية، حيث يذهب البطل إلى بلده في الصعيد لمدة يوم واحد في بداية شهر رمضان للإفطار فقط بين أهله ومحبيه وجيرانه، لكن الرحلة الروحية تتحول إلى قطعة من البؤس والشقاء والمعاناة، 'تحمل ذاكرة طفولتي أحلاماً كثيرة أتوه فيها عن أبي وأمي، أو توشك أن تصدمني سيارة يقودها مجنون، أو يهاجمني كلب صوته يخلع القلب'، إنها هواجس السفر بالنسبة للصعيدي، والكاتب هنا لم يتكلم أو يكتب عن إهمال الحكومة لخطوط السكك الحديدية باتجاه الصعيد، لكن قصته وضعتنا في قلب معاناة أهل الجنوب مع القطارات. تعتمد القصة على خلق الجو النفسي المناسب، ويحتل الوصف فيها مساحة كبيرة، بما يقتضيه واقع الرحلة بين مجموعات من البشر مختلفي المشارب والوجوه.
المشهدية، والوصف البصري والنفسي من أهم ملامح هذه المجموعة المتميزة، حتى أن بعضها يقترب من الموسيقى : موسيقى اللغة والجو العام، فبرغم فظاظة العالم، فإن تناوله تم بطريقة ناعمة، متمكنة من أدواتها، مستفيدة من خبرات كثيرة، ليست اللغة وحدها، وإنما القدرة على الإمساك بالجو العام للحظة، وللمشاعر المتقلبة والمتبدلة بين لحظة وأخرى، وموقفٍ وآخر. 'أخرج عدد لا يستهان به من العساكر مصاحف وأناجيل، وانطلقوا في ابتهالات خاشعة، اندفعت يس والواقعة، وأبانا الذي في السموات، مسترحمة متوسلة راجية الا تكون هذه نهايتهم .. داعية الا تدهمهم رصاصات قيل إنها لا تخطئ هدفها'.
22-08-2011
المصدر/ القدس العربي

هي موهبة أجمع العارفون بخبايا السينما في هولندا على أنها تتمتع بتألق طبيعي فريد، مريم الحسوني التي ترعرعت على ضفاف نهر الأمستيل، ستدخل عالم التمثيل في سن الخامسة عشرة، وسترشح في أول ظهور لها في مسلسل "دنيا وديزي" لجائزة الإيمي أورد سنة 2004 ... البورتريه

استفاد 40 ألف من المغاربة المقيمين في الخارج في 12 بلدا من برنامج للدعم الاجتماعي لفائدة المعوزين من هذه الفئة بمناسبة شهر رمضان الأبرك لهذه السنة.

وأوضح بلاغ للوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج أن البرنامج الخاص بعملية رمضان يتضمن تقديم أكثر من 400 ألف وجبة إفطار وتوزيع حوالي ألفي مساعدة غذائية وتنظيم أكثر من 400 حفل ثقافي وروحي بمناسبة ليلة القدر وعيد الفطر.

وأضاف البلاغ أن هذه العملية تستهدف الفئات في وضعية هشة من أفراد الجالية المغربية بالخارج، بما فيها الأرامل والأطفال القاصرين والمسجونين والمسنين المتقاعدين وقدماء المحاربين والطلبة المحتاجين قاطني مراكز الإيواء.

ويأتي تفعيل عملية رمضان 2011، حسب الوزارة، في إطار شراكة مع 50 جمعية للمغاربة المقيمين بالخارج وبتنسيق مع المراكز القنصلية المعنية، حيث خصص لهذه العملية غلاف مالي إجمالي قدره 9 ملايين درهم، بلغت فيه مساهمة ودعم الوزارة 5ر6 ملايين درهم.

ويتوزع المستفيدون على أوروبا (فرنسا، وإيطاليا، وبلجيكا، وإسبانيا، وألمانيا، وهولندا، واليونان) وإفريقيا (تونس، والسنغال، وغامبيا)، وأمريكا (كندا).

كما أشار البلاغ إلى أنه تم وضع هذا البرنامج تنفيذا لبرنامج العمل الاجتماعي للوزارة برسم 2011  والرامي لتقوية الحماية والمواكبة الاجتماعية للفئات الهشة من مواطني المهجر، واستجابة للمتطلبات والاحتياجات الملحة للمغاربة المقيمين في المهجر في المجال الاجتماعي، وبناء على النتائج الإيجابية لعمليتي رمضان خلال السنتين الماضيتين.

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

تنعقد الدورة السادسة لمهرجان ثقافات الإسلام بباريس ما بين 7 و17 شتنبر المقبل بمشاركة العديد من الفنانين المغاربة الممارسين في فرنسا والولايات المتحدة.

وتسائل هذه الدورة، تحت شعار "الإسلام والمدينة" (إسلام أند ذو سيتي) والمتمحورة حول الحوار الفني بين المسلمين والغربيين تزامنا مع تخليد ذكرى أحداث 11 شتنبر في الولايات المتحدة، "ما يقدمه الفن اليوم بشأن التمثلات الخاصة بالإسلام والمسلمين، وبعلاقاتهم مع الغرب"، حسب المنظمين.

وسيشكل المهرجان، الذي ينظمه معهد ثقافات الإسلام بشراكة مع مدينة باريس وسفارة الولايات المتحدة في فرنسا، بالتالي مناسبة لإبراز "الحيوية والإبداع المعاصر المتعلق بهذا الحدث".

وسيبرز معرض "إسلام أند ذو سيتي" المنظم في إطار المهرجان فنانين مغاربة موهوبين من نيويورك، من قبيل الفنان التشكيلي ومصور الفيديو الشهير منير فاطمي والمصورة الفوتوغرافية والمخرجة ياسمينة بوزيان اللذين يقترحان من خلال أعمالهما رؤية أخرى حول الإسلام في الولايات المتحدة.

وسيعرض منير فاطمي، الشديد التأثر بأحداث 11 شتنبر، بهذه المناسبة سينوغرافيا "خاصة جدا" حول ثلاثة أعمال.

وتتمثل الأولى في "المتاهة" وهو إبداع فيديو غير مسبوق حول حياة محمد علي بطل الملاكمة الأمريكي الشهير الذي اعتنق الإسلام في ستينات القرن الماضي، وحركة "أمة الإسلام".

أما العمل الثاني، بعنوان "صحافة 11 شتنبر"، فهو عمل تشكيلي فريد يوازي بين الصفحات الأولى للصحف المتعلقة ب11 شتنبر، في حين سيتم إعادة أداء "أنقذوا مانهاتن"، إحدى كبرى أعمال الفنان، في صيغة جديدة 2011.

من جانبها، ستقدم ياسمينة بوزيان لأول مرة صورها الفوتوغرافية وأفلامها وإنتاجاتها التي كان مبرمجا عرضها بنيويورك في شتنبر 2001 قبل أن تلغى بسبب الاعتداءات.

وتشارك في المهرجان السادس لثقافات الإسلام أيضا الفنانة التشكيلية الفرنسية المغربية مجيدة خطاري من خلال مجموعة تعالج المكانة التي تحتلها المرأة في المجتمعات الإسلامية أمس واليوم.

وفي ما يتعلق بالتنشيط الموسيقي، فسيقوم به حسن حكمون الذي سينتقل من لوس أنجلس ليتقاسم مع الجمهور موسيقى كناوة الخاصة به، والممزوجة بأنماط موسيقية أخرى، خاصة الروك والفانك والجاز.

22-08-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

كشفت إحصائيات رسمية، نشرت يوم الاثنين 22 غشت، أن المغاربة يتصدرون الجاليات الأجنبية خارج الاتحاد الأوروبي المقيمة بشكل قانوني في إسبانيا.

وأبرزت إحصائيات لكاتبة الدولة الاسبانية المكلفة بالهجرة أن عدد المغاربة المقيمين بشكل قانوني في إسبانيا بلغ إلى غاية شهر يونيو الماضي ما مجموعه 791 ألفا و118 شخصا.

وأشار المصدر ذاته إلى أن عدد الأجانب خارج بلدان الاتحاد الأوروبي المقيمين بإسبانيا بشكل قانوني بلغ خلال الثلاثة أشهر الثانية من سنة 2011 ما مجموعه مليونين و667 ألفا و935 وهو ما يمثل 86 ر51 في المائة من مجموع الأجانب المقيمين في إسبانيا (أزيد من خمسة ملايين مهاجر).

وحسب هذه الإحصائيات، فإن المغاربة مازالوا يتصدرون الجاليات الأجنبية خارج الاتحاد الأوروبي المقيمة بشكل قانوني في إسبانيا (791 ألفا و118 ) يليهم المواطنين القادمين من الايكوادور (378 ألفا و762) وكولومبيا (228 ألفا و655).

وأشار المصدر ذاته إلى أن مواطني هذه البلدان الثلاثة (المغرب والايكوادور وكولومبيا) يشكلون 52 في المائة من مجموع الجاليات الأجنبية المقيمة بإسبانيا خارج بلدان الاتحاد الاوروبي.

وكان المعهد الوطني الإسباني للإحصاء قد أكد مؤخرا أن المغاربة يشكلون، إلى غاية فاتح يناير 2010، أكبر جالية أجنبية خارج الاتحاد الاوروبي في إسبانيا بما مجموعه 747 ألف شخص، ويتوفرون على بطاقة الإقامة يليهم المهاجرين القادمين من الايكوادور (395 ألف شخص) ومن كولومبيا (289 ألف شخص).

22-08-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+