الأربعاء، 03 يوليوز 2024 12:25

البرنامج : تقديم مختصر

أزيد من 100 مشاركة ومشارك، وحوالي خمسين لقاء وتظاهرة، وكذا العديد من الأمسيات المنظمة خارج فضاء المعرض، إضافة إلى فقرات شعرية ومسرحية وعروض سينمائية: إنه البرنامج الذي يقدمه مجلس الجالية المغربية بالخارج في الدورة 19 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، والمتمحور حول بعض الخطوط البارزة.

*المقهى الأدبي

مخصص للروائيين والشعراء والجامعيين من اجل تقديم مستجداتهم حول الإصدارات المنشورة حديثا والتبادل مع الجمهور. إنها لحظات متميزة لتقريب المؤلفين الذين يتطوعون خلالها لتقديم حصصا للتوقيعات والإهداءات.

*محادثة مع غائب

موعد يدعونا من خلاله كتاب اليوم إلى الاستمتاع بحوار حقيقي ووهمي في نفس الوقت، مع بعض الوجوه البارزة في الأدب خلال القرن العشرين، والتي غادرت مبكرا عالمنا؛ تكريما لهؤلاء الأعلام حتى لا نتغاضى عن رحيلهم.

*موائد مستديرة

فضاء للقاء والنقاش يسمح للجمهور بالتفاعل مع المحاضرين والمدعوين، يتمحور حول مواضيع مستجدة مرتبطة بقضايا الهجرات، والأدب والتاريخ الراهن.

*مواعيد مجلس الجالية المغربية بالخارج

تشكل فرصة لمجموعات العمل الست التابعة لمجلس الجالية المغربية بالخارج لتقديم أعمالهم، وتعميق التفكير والنقاش مع الجمهور، وتلمس عن قرب واقع الهجرة المغربية عن طريق اليومي؛ تتوقف على الرهانات المرتبطة بها سواء تلك المتعلقة بالمغرب أو بدول الإقامة.

*برنامج الشباب

يعتزم هذا البرنامج تقديم تنشيط حول قضايا الهجرة والآخر لفائدة مجموعة من تلاميذ بعض المؤسسات التعليمية. وبهذه المناسبة قام مجلس الجالية المغربية بالخارج بدعوة تلاميذ ينحدرون من ست مؤسسات تعليمية تنمتمي إلى العالم القروي وكذا إلى ضواحي الدار البيضاء.

بالإضافة إلى هذا ومن أجل توسيع المعرض خارج الفضاء المخصص له، في جو من الود والمرح رفقة كتاب ومبدعين مدعوين، تقترح "ليالي المعرض" تقديم حوار يجمع بين الكلمة وباقي أشكال التعبير الفني: مسرح، رقص، موسيقى، سينما... تشكل" ليلة الهجرة" موعدا بارزا في هذه البرمجة.

مختارات

Google+ Google+