مجلس الجالية المغربية بالخارج يختتم مشاركته في المعرض الدولي للنشر والكتاب

الثلاثاء, 24 فبراير 2015

اختتم مجلس الجالية المغربية بالخارج مساء الأحد 22 فبراير 2015 بالدار البيضاء مشاركته السابعة بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء التي تكللت بالنجاح وتمكنت من استقطاب آلاف الزوار حول 40 لقاء ونقاش نشطه 150 كاتبا وصحافيا وباحثا وفاعلا جمعويا قدموا من 20 دولة.

وأوضح المجلس الذي نظم رواقه بالمعرض تحت شعار "تحدي العيش المشترك"، في بلاغ، أن مختلف المتدخلين القوا الضوء من خلال مداخلاتهم وخبرتهم حول مسائل التشنج الهوياتي وتحدي العيش المشترك وانشغالات وانتظارات الجالية المغربية بالخارج وتدبير التنوع الثقافي بفضاءات الهجرة.

وأبرز أن تساؤلات المشاركين ساءلت البشرية بمجملها حول بناء مستقبل أمثل، مشيرا الى أن مختلف انشطة المجلس تابعها مباشرة الجمهور المغربي بالوطن والمهجر بفضل بثها الفوري من خلال موقع المجلس على الانترنيت.

واحتضن رواق المجلس، يضيف البلاغ، ثلاثة معارض حيث سلط المعرض الأول الضوء، من خلال فن الخط، الأهمية التي يوليها جلالة الملك محمد السادس من خلال الخطب والرسائل الملكية لمغاربة العالم، فيما تركز المعرض الثاني الذي حمل اسم "اقوال مشتركة" لأعمال أنجزها شباب من ثانويات مغربية وفرنسية حول ثلاثين قيمة كونية بالخصوص قبول الآخر والاحترام والتسامح.

 وقدم المعرض الثالث أطلس مغاربة العالم، باعتباره مشروعا رائدا أنجز بالتعاون مع باحثين من جامعة ابن زهر باكادير، وقد نشر المجلس هذا العمل بمناسبة انعقاد المعرض الدولي للنشر والكتاب.

وقدم الرواق أعمالا أخرى تشمل مؤلف "بورتريه ل 50 صحافيا من مغاربة العالم بشراكة مع أسبوعية "الأيام"، و"مسارات مغربية بإسبانيا" بالتعاون مع موقع "هسبريس"، وترجمة رواية "يامة" من الهولندية الى العربية ، الى جانب تقديم مؤلف "الاسلام في اوروبا" و"العنف في تاريخ المغرب" الى جانب مؤلفات أخرى دعمها مجلس الجالية. وأشار البلاغ إلى أن المجلس ابرم اتفاقيتي تعاون مع كلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة عبد المالك السعدي (تطوان) وكلية الحكامة والعلوم الاقتصادية والاجتماعية محمد السادس بوليتيكنيك، موضحا أن الاتفاقيتين ترميان الى تعزيز التعاون بين الوسط الجامعي والمجلس حول القضايا المتعلقة بالهجرة المغربية.

وأبرز البلاغ ان ست مائة تلميذ من 13 إعدادية وثانوية وجمعية خيرية من القنيطرة والرباط والدار البيضاء شاركوا في برنامج للشباب حول موضوع العيش المشترك والتعايش.

 وشملت مشاركة المجلس في المعرض الدولي الاحتفاء بأمهات مغربيات بالمهجر تقاسمن مع الجمهور حكاياتهن التي تطبعها التضحية وحب الآخر وتنشئة أجيال مغربية بالمهجر اندمجت بمجتمعات الاستقبال في ظل اعتزازها بالإنتماء الى بلدها الأم.

عن وكالة المغرب العربي للأنباء

Google+ Google+