جرت، يوم الأربعاء فاتح دجنبر 2021 بالرباط، مراسيم تنصيب لجنة تحكيم الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة في دورتها التاسعة عشر، برسم سنة 2021، وذلك خلال حفل ترأسه وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بن سعيد.

في إطار تفعيل الاتفاقية الموقعة بين مجلس الجالية المغربية بالخارج وكلية العلوم القانونية والاجتماعية والاقتصادية، أكدال الرباط، وبمناسبة الذكرى 46 للمسيرة الخضراء المظفرة؛ يطلق مجلس الجالية المغربية بالخارج وكلية العلوم القانونية والاجتماعية والاقتصادية-أكدال- التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، سلسلة محاضرات تكوينية حول موضوع "الصحراء المغربية: الحقيقة والتاريخ".

قدم مجلس الجالية المغربية بالخارج مجموعة من مؤلفاته باللغة الإسبانية والفرنسية إلى المكتبة الإسلامية للوكالة الإسبانية للتعاون الدولي بمدريد.

انطلقت بجامعة الأخوين بأفران يوم الجمعة 9 أبريل 2021 الدورة الأولى لربيع العلوم الاجتماعية التي تنظمه كلية الانسانيات والعلوم الانسانية بجامعة الأخوين وكلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط بشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج.

اعتبر الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، يوم الثلاثاء 6 أبريل 2021 بالدار البيضاء أن الشعور الوطني وقوة الانتماء التي تتوفر لدى مغاربة العالم يجعلها تشكل مفاتيح أساسية للمغرب من أجل استقطاب الكفاءات على الصعيد الدولي ودخول الأسواق العالمية، وهو ما اظهرته أزمة جائحة كوفيد 19.

تُقدّم البوابة الإلكترونية السمعية البصرية "أواصر تيفي" بمناسبة 18 دجنبر، اليوم العالمي للمهاجرين، سلسلةً من البرامج والنقاشات لفائدة مغاربة العالم، وذلك طيلة الفترة الممتدة ما بين الخميس 17 والاثنين 21 دجنبر 2020.

احتضنت ملحقة كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال بالرباط يوم الاثنين 30نزنبر 2020 توقيع اتفاقية شراكة بين الكلية ومجلس الجالية المغربية بالخارج لتأهيل مغاربة العالم للترافع حول قضية الصحراء المغربية.

نظم مجلس الجالية المغربية بالخارج يوم السبت 15 فبراير 2020 لقاء يتضمن تقديم كتابين من إصدار المجلس. الكتاب الأول بعنوان: "فقه الواقع بين الأخذ بالدليل ومراعاة التنزيل" لعبد الحميد العلمي أستاذ محاضر بدار الحديث الحسنية بالرباط وبجامعة القرويين بفاس. أما الكتاب الثاني فيحمل عنوان: "التمييز بين الديني والثقافي في تدين المسلمين" لعبد الرزاق وورقية أستاذ التعليم العالي، الأصول والمقاصد والأديان بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس، وقد أدار النقاش الخمار البقالي، عضو مجلس الجالية.

احتضن رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج يوم السبت 15 فبراير 2020 مائدة مستديرة حول موضوع:"الإسلام في أوروبا: الواقع والتمثلات"، وذلك في إطار مشاركة المجلس في الدورة 26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء.

وقد شارك في هذه المائدة المستديرة التي أدارها كريم إفراق باحث متخصص في الإسلاميات وباحث في المركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا، كل من: أوليفيي لو كور غرانميزون، أستاذ للعلوم السياسية والفلسفة السياسية بجامعة باريس ساكلاي إيفري-فال-ديسُّون، وطارق بنكرعي أبو نور، باحث وإمام وخطيب بفرنسا، ومحمد نكرومي، أستاذ تفسير النصوص القديمة بجامعة نونبرغ بألمانيا، ومحمد موساوي، رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية.

مثل سائر مشاركاته في الدورات السابقة للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء اختار مجلس الجالية المغربية بالخارج في ختام مشاركته في الدورة الحالية التي تمحورت حول « صورة المغرب ما وراء الحدود: الواقع والأفاق » تكريم ضيوفه وبعض الشخصيات في أمسية نظمت بالدار البيضاء يوم السبت 15 فبراير 2020.

الصحافة والهجرة

مختارات

Google+ Google+