الخميس، 04 يوليوز 2024 16:19

العيون على موعد مع الدورة السادسة للجامعة الصيفية في مجال الملاحة الجوية

الخميس, 04 يوليوز 2024

تتواصل أشغال الدورة السادسة للجامعة الصيفية في مجال الملاحة الجوية "Skill-UP 24" بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون، بحضور أكاديميين ومهندسين مغاربة وأجانب.

وتهدف هذه التظاهرة العلمية، التي تنظمها شبكة الخبراء المغاربة بأمريكا الشمالية في مجال الطيران (EMAN Aerospace)، وجامعة ابن زهر، ومجلس الجالية المغربية بالخارج، إلى نقل المهارات المتقدمة للطلبة، والأساتذة – الباحثين، والمهندسين والتقنيين، وأطر المقاولات الراغبين في تعميق أو تعزيز معارفهم ومهاراتهم في مختلف تخصصات الملاحة الجوية.

ويشارك في اللقاء العلمي، المنظم بشراكة مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني من خلال برنامج المنتدى الدولي للكفاءات المغربية المقيمة بالخارج، تحت شعار "الكفاءات المغربية من هنا ومن الخارج. جميعا للمساهمة في تطوير خبرة دقيقة في مجال الملاحة الجوية بالمغرب"، حوالي 16 خبيرا، من أعضاء الشبكة، معظمهم يعمل ضمن مقاولات كبرى ومؤسسات بحثية وأساتذة جامعيين من كندا والولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة وفرنسا والمغرب.

وفضلا عن نقل المعرفة وبروز مهارات وخبرات جديدة، تتطلع هذه المبادرة إلى التشجيع على إحداث فضاء للتبادل من أجل تعزيز التعاون بين الفاعلين الأكاديميين والاقتصاديين في قطاع الملاحة الجوية بالمغرب والكفاءات المغربية العاملة في هذا القطاع بالخارج.

وأكد رئيس شبكة "إيمان للطيران" (EMAN Aerospace)، رشيد مدرك، بهذه المناسبة، أن هذا الحدث يهدف إلى تعزيز مهارات المهندسين والطلبة الباحثين وإطلاعهم على آخر التطورات التكنولوجية في مجال الملاحة الجوية.

وأشار مدرك، أيضا، إلى أن هذه التظاهرة تتميز بتنظيم ورشات عمل يؤطرها خبراء مغاربة بالخارج، وتتمحور حول الذكاء الاصطناعي في مجال الملاحة الجوية، لفائدة الأساتذة الجامعيين والطلبة.

من جهته، أبرز خالد المرابط، مكلف بمهمة لدى رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، أن تنظيم هذا الحدث يهدف إلى المساهمة بشكل إيجابي في الدينامية التي تعرفها المملكة في مجال الطيران، مبرزا الدور التحفيزي الذي يضطلع به مجلس الجالية المغربية بالخارج في تعبئة الكفاءات المغربية من سائر أنحاء العالم، وتسهيل مبادراتهم، اعتبارا لما تزخر به الجالية المغربية في الخارج من مواهب وخبرات.

وأكد المرابط، في الصدد، على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار التحولات العميقة التي عرفتها الجالية المغربية بالخارج خلال العقود الماضية، مشيرا إلى زيادة نسبة النساء ضمن هذه الجالية، وبزوغ جيل جديد من الشباب الذين ولدوا وترعرعوا في بلدان المهجر.

وأضاف أن هذه التحولات تتطلب تجديد السياسات العمومية تجاه هذه الفئة، مبرزا الدور المحوري للجماعات الترابية، خاصة الجهات، في تعزيز مساهمة مغاربة العالم في التنمية المحلية والجهوية.

وذكر، في هذا السياق، بمذكرة التفاهم الموقعة بين مجلس الجالية المغربية بالخارج وجمعية جهات المغرب في أكتوبر 2023، والتي توصي بإرساء آليات جهوية لتسهيل مشاركة الكفاءات المغربية من جميع أنحاء العالم في تنمية الجهات، لاسيما في المناطق التي يشملها مخطط التنمية الجهوية.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة تنظيم ورشات عمل في مجال الذكاء الاصطناعي في مجال الملاحة الجوية، وزيارات لوحدات صناعية، وجلسات تدريب لفائدة الطلبة والأساتذة الباحثين، والمهندسين، والتقنيين وأطر المقاولات.

وستتواصل أشغال هذه الجامعة الصيفية "Skill Up-Aero 2024" بالتطرق الى مجموعة من المواضيع المرتبطة بعلى الخصوص بتطوير الطيران، ودور الذكاء الاصطناعي في صناعة الطيران، والإدارة والإلكترونيك في مجال الطيران وجودة الإدارة في صناعة الطيران.

يذكر أن الدورة السادسة للجامعة الصيفية في مجال الملاحة الجوية "SKILL-UP'24" انعقدت، كذلك، خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 29 يونيو المنصرم بمركز الابتكار سوس - ماسة بأكادير.

وكالة المغرب العربي للأنباء

Google+ Google+