المغرب وكاطالونيا يتفقان على تعزيز التدابير الرامية لضمان اندماج أفضل للجالية المغربية في برشلون

الأربعاء, 21 أكتوير 2009
اتفق المغرب وكاطالونيا, اليوم الثلاثاء بالرباط, على تعزيز التدابير التي تتوخى ضمان اندماج أفضل للجالية المغربية المقيمة في برشلونة, من أجل استثمار أمثل لهذا الرأسمال البشري المشترك ولخدمة المصالح المتبادلة للطرفين.




وأوضح الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج السيد محمد عامر, في ندوة صحفية مشتركة مع عمدة مدينة برشلونة السيد خوردي هيريو الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب, أن الجانبين اتفقا على تسريع وتيرة بناء دار المغرب ببرشلونة التي تعد فضاء للتبادل الثقافي والحوار والتقارب بين الحضارات مفتوحا أمام المغاربة المقيمين في برشلونة والمواطنين الأسبان على حد سواء.




وأضاف الوزير أن المغرب وكاطالونيا اتفقا أيضا على صياغة وتنفيذ برنامج لتعزيز قدرات النسيج الجمعوي العامل في مجال تحسين ظروف المغاربة المقيمين في برشلونة, لما تقدمه هذه الجمعيات من دعم مادي ومؤازرة معنوية لفائدة هذه الفئة.



كما أشار السيد عامر إلى أن الطرفين اتفقا, بالنظر للنجاح الذي حققته تجربة الجامعات المنظمة بالمغرب في صيف 2009 لفائدة مائتي شاب, على تعزيز التبادل الثقافي من خلال تنظيم مقامات ثقافية تجمع بين الشباب المغربي والكاطالوني لتشجيع الانفتاح والتعارف.




ولتفعيل هذه القرارات, اتفق الطرفان على إحداث لجنة مختلطة مكلفة بالإشراف على الصياغة النهائية لبرنامج العمل المشترك والسهر على تنفيذه.




ومن جانبه, أبرز عمدة برشلونة أن إحداث دار المغرب ببرشلونة يتلاءم مع روح وأهداف الاتحاد من أجل المتوسط, مؤكدا على أهمية الدور الذي تضطلع به برشلونة, باعتبارها مقر الاتحاد, في إشراك جميع دول ومدن ومواطني المنطقة في بناء هذا الفضاء المتوسطي المشترك.




كما أكد على الأهمية التي تكتسيها زيارته للمملكة, باعتبارها بلدا استراتيجيا يعيش عدة تحولات في اتجاه التحديث ويسجل نموا اقتصاديا هاما, مشيدا بالدور الرائد الذي تقوم به الجالية المغربية في بناء وتطور مدينة برشلونة.




وكان السيد خوردي هيريو قد أجرى في وقت سابق اليوم مباحثات مع العديد من كبار المسؤولين المغاربة .




وسيقوم عمدة برشلونة, عاصمة جهة كاطالونيا الاسبانية المستقلة (شمال-شرق), بزيارة لمدينتي فاس والدار البيضاء حيث سيبحث مع السلطات المحلية والهيئات المنتخبة بهما أوجه التعاون على المستوى المحلي, ويزور بعض المآثر التاريخية والمعالم العمرانية بالمدينتين.




ويرافق السيد هيريو في هذه الزيارة, التي تستمر إلى غاية 22 أكتوبر الجاري, وفد هام يضم 21 عضوا من الأطر العليا والمنتخبين على مستوى مدينة برشلونة وجهة كاطالونيا, وكذا ممثلي عدد من وسائل الإعلام الإسبانية..




المصدر: وكالة المغرب العربي





«مايو 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
Google+ Google+