مستقبل العلاقات المغربية الإسبانية رهين بالتعاون الثقافي المعمق

الجمعة, 23 أكتوير 2009

أكد السيد محمد الشايب، النائب من أصل مغربي بالبرلمان الإقليمي لكاطالونيا (شمال شرق إسبانيا)، أن مستقبل العلاقات المغربية الإسبانية رهين بالتعاون الثقافي المعمق القائم على التفاهم المتبادل.
وأشار السيد الشايب، عضو الوفد المرافق لعمدة برشلونة السيد خوردي هيرو، خلال زيارة العمل التي يقوم بها حاليا للمغرب، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء أمس الأربعاء، إلى أن الحوار الثقافي يشكل وسيلة للتواصل بين المغرب وإسبانيا من أجل تعزيز الروابط التاريخية التي تجمع البلدين.
وأبرز النائب الكاطالاني، الذي يرأس فيدرالية المؤسسات الثقافية من أصل مغربي، والتي تضم أزيد من 45 جمعية تمثل الجالية المغربية المقيمة بكاطالونيا، الطابع "التاريخي والهام" لهذه الزيارة التي من شأنها إعطاء دينامية جديدة للعلاقات بين المغرب وهذه المنطقة من إسبانيا، الشريك التجاري الأول للمملكة.
وأشاد بمساهمة المغاربة المقيمين بكاطالونيا (البالغ عددهم 800 ألف)، في التنمية السوسيو-اقتصادية والثقافية بهذه المنطقة.
وفي معرض حديثه عن تأسيس "دار المغرب" ببرشلونة، أشار السيد الشايب إلى أن هذه المؤسسة الجديدة "ستساهم ليس فقط في تعزيز اندماج الجالية المغربية المقيمة بهذه الجهة، بل ستكون أيضا معرضا مفتوحا ودائما يعكس صورة المغرب الذي يعرف تحولا وتحديثا".
وقال إن هذا المركز الثقافي للمغرب في كاطالونيا، الأول من نوعه في إسبانيا، سيمكن من التعريف بالغنى الثقافي للمملكة المغربية، مضيفا أنه سيشكل نقطة التقاء كفيلة بتدعيم العلاقات المغربية الكاطالانية سواء على المستوى السياسي والاقتصادي أو الثقافي.
من جانب آخر، سجل السيد الشايب أن المغرب يعتبر على الدوام من قبل أوروبا بمثابة بوابة على إفريقيا والعالم العربي، بالنظر لموقعه الجغرافي الاستراتيجي ودوره الهام على الساحة الدولية، خاصة في ما يتعلق بالنزاع في الشرق الأوسط.
وبخصوص قضية الوحدة الترابية، أكد السيد الشايب أن المبادرة المغربية بتخويل حكم ذاتي موسع للأقاليم الجنوبية للمملكة، تشكل "حلا مقبولا وعقلانيا من أجل التسوية النهائية لنزاع الصحراء القائم منذ أزيد من 35 سنة".
وخلص إلى أنه من شأن مشروع الحكم الذاتي، الذي يستمد جوهره من تجارب بعض البلدان الأوروبية، كجهة كاطالونيا، أن يوفر للساكنة الصحراوية "مستقبلا أفضل وحياة كريمة".

المصدر : وكالة المغرب العربي


«مايو 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
Google+ Google+