اليهود المغاربة يظلون متشبثين بجذورهم وهويتهم الثقافية على مر العصور

الثلاثاء, 27 أكتوير 2009

أكد المشاركون في لقاء حول موضوع "مغرب الذكريات،مغرب المستقبل"،أمس الأحد بمونريال،أن اليهود المغاربة يظلون متشبثين جدا بهويتهم وجذورهم وثقافتهم وتقاليدهم المغربية كما توارثتها الأجيال على مر العصور.

وصرح السيد أدام أطلس رئيس المؤتمر اليهودي في كيبيك (كندا) خلال افتتاح هذا اللقاء الذي عرف مشاركة شخصيات من كيبيك والمغرب وإسرائيل وإسبانيا وفرنسا،أن "المغرب يحتل مكانة متميزة في قلب كل يهودي".

وشكلت عدد من القضايا منها "ما معنى أن تكون مغربيا في القرن ال21 عندما تعيش خارج حدود المغرب?" و" كيف الحفاظ على خصوصيتنا في بلدان الاستقبال ?" و "أي دور يتعين أن تضطلع به الجاليات المغربية في بلدان الاستقبال وفي تنمية البلد الأصل? " و "أي مكانة يجب أن يحتلها الحوار بين اليهود والمسلمين ?" أبرز المحاور التي تطرق لها مختلف المتدخلين خلال غداء - مناقشة نظمه "المؤتمر اليهودي في كيبيك" و"فيدرالية السفارديم بكندا" و"طائفة السفارديم الموحدة بكيبيك" و"مجلس الجالية المغربية بالخارج" و"النساء العربيات" و"مجموعة أطلس ميديا

وقال السيد أطلس إن "المغرب يشكل نموذجا للتعايش،ويقدم الدليل على أن الحوار اليهودي- الإسلامي غني بالوعود وبالمستقبل وبالأمل،وعلى أن النزاع في الشرق الأوسط،مهما كان مؤلما،ليس حتميا" مبرزا أن "للمغاربة دورا يقومون به،ويتمثل في ربط صلة الوصل بين الجالية اليهودية والجاليات العربية الأخرى".

ومن جهتها،قالت سفيرة المغرب بكندا السيدة نزهة الشقروني في تدخل تلته بالنيابة عنها القنصل العام للمملكة بمونريال ,السيدة ثريا العثماني،أن "المملكة المغربية تعد أحد البلدان التي تعايش فيها اليهود والمسلمون في انسجام وتضامن طوال قرون".

وأضافت في هذا الصدد،أن "حب اليهود المغاربة،حيثما عاشوا،لوطنهم المغرب،وعملهم من أجل الدفاع عن الوحدة الترابية لبلدهم ووفاءهم للملوك المغاربة تجعل منهم مواطنين يفخر بهم المغرب".

وذكرت السفيرة بأنه "في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس،فإن اليهود المغاربة يعدون مواطنين كاملي المواطنة،إذ ينتخبون ويترشحون للانتخابات" موضحة أن الدولة المغربية وضعت لهم إطارا قانونيا مطابقا لتعاليم الديانة اليهودية. وعلى مستوى الأحوال الشخصية،فإن اليهود يخضعون لأحكام الديانة اليهودية".

وأضافت السيدة الشقروني أنه "في هذه المرحلة (...) تدعونا المسؤولية وتخاطب شعورنا الوطني من أجل مواصلة العمل التنسيقي بهدف إشعاع ثقافتنا اليهودية - العربية- الأمازيغية التي يتمثل أساسها في التعايش واحترام الاختلاف. والمغرب،مغربنا تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس،يشهد تحولا عميقا" مشددة على مساهمة اليهود المغاربة في هذا المجهود من أجل بناء المغرب الجديد "لا محيد عنه،غير أن طموحنا،المشروع،هو إرساء شراكة استراتيجية ثقافية وسياسية واقتصادية بغرض رفع تحديات القرن ال 21".

ودعت في هذا الصدد الجميع إلى "مضاعفة الجهود بغرض الحفاظ على العلاقة الوثيقة والارتباط المتين بين مواطنينا اليهود وبلدهم الأصلي المغرب،هذا البلد الذي سيظل على الدوام أرض استقبال وإشعاع".

وأضافت أن "الجالية المغربية بكندا،التي تقدر بأكثر من 100 ألف شخص والتي هي نتاج تدفق نوعي للهجرة (...)،من شأنها أن تشكل جسرا حقيقيا بين بلدينا،المغرب وكندا،وبين أحلامنا وعواطفنا ".

وأكد المشاركون،من دبلوماسيين وأساتذة وباحثين وأكاديميين،في تدخلاتهم ,على ضرورة إصدار مؤلفات مرجعية،ووضع قاعدة معطيات حول تاريخ اليهودية بالمغرب،بغرض تسهيل مهمة الباحثين الجامعيين سواء بالمغرب أو في مختلف بقاع العالم وذلك من أجل فهم أفضل لخصوصية اليهودية بالمغرب،وكذا لمعرفة كيف تم الحفاظ على اليهودية في المغرب على مدى عقود.

كما أبرزوا تعلق اليهود المغاربة،حيثما كانوا مقيمين،بالمملكة وذلك بفضل التعايش الذي تشهده بين المسلمين واليهود وبفضل التشبث بالهوية اليهودية المغربية في مختلف أنحاء المعمور.

ومن جانبه ذكر السيد ألبير ساسون،عضو المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان وأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات،بثراء تاريخ اليهودية بالمغرب مشددا كذلك على أهمية التوجه نحو "مستقبل هذا المغرب الجديد الذي هو بصدد إعادة البناء والذي يسائل نفسه بشجاعة،مغرب ما فتئت تتعزز به الديمقراطية والذي يتعين زيارته".

أما السيد ادريس اليزمي،رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج فأشار إلى أن اليهود المغاربة شاركوا في وقائع وأحداث المجتمع وتقاسموا اللحظات القوية في هذا التاريخ،ليجسدوا بذلك،إلى جانب المكونات الأخرى للمجتمع المغربي،دليلا على مجتمع يتسم بتنوعه وتعدديته وثرائه الثقافي .

وبالنسبة للسيد اليزمي فإنه يتعين معرفة كيفية الخروج من موقف متسم بالحنين ،إلى حد كبير،والتوجه نحو الفرص وتطوير قيم التعايش والانفتاح والتفاهم والتسامح،من أجل مواصلة أفضل للسير نحو المستقبل.

المصدر : وكالة المغرب العربي


«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+