اليسار الفرنسي يهاجم إعلان وزير الهجرة عن "نقاش حول الهوية الوطنية"

الثلاثاء, 27 أكتوير 2009

ندد اليسار الفرنسي الاثنين بإعلان وزير الهجرة الفرنسي اريك بيسون عن "نقاش واسع حول الهوية الوطنية", ورأى في العودة إلى هذا الموضوع العزيز على قلب الرئيس نيكولا ساركوزي مناورة "خطرة" لها اهدافها الانتخابية.

وصدر الاثنين بيان عن وزارة الهجرة أوضح أن هذا النقاش سيبدأ في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل في مئات المقرات التابعة للإدارات المحلية في كافة أنحاء فرنسا بمشاركة جمعيات ومدرسين وطلاب وأولياء طلبة ونقابات ورؤساء مؤسسات ونواب فرنسيين وأوروبيين.

وأضاف بيان الوزارة أن "هذا النقاش سينتهي قبل الثامن والعشرين من شباط/فبراير المقبل مع تقديم الوزير الخلاصة العامة" لهذا النقاش.

وسيتركز هذا النقاش على محورين : "الهوية الوطنية" مع السؤال "ماذا يعني ان تكون فرنسيا اليوم?" و"مساهمة الهجرة في الهوية الوطنية".

وقال الوزير بيسون الأحد لدى إعلانه عن هذا النقاش "لا بد من التأكيد مجددا على قيم الهوية الوطنية والشعور بالفخر بان تكون فرنسيا" داعيا إلى قيام طلاب المدارس بإنشاد النشيد الوطني (لا مارسييز) صباح كل يوم في المدارس.

واعتبر النائب الاشتراكي فنسان بييون ان "الطريقة التي طرح فيها النقاش حول الهوية الوطنية يؤكد ان فرنسا مريضة".

وتابع في حديث إلى إذاعة مونتي كارلو "إن فرنسا لم تتكلم يوما عن هوية وطنية. من الخطورة بمكان فتح هذا النقاش بهذه الطريقة".
من جهته اعتبر المؤرخ باتريك ويل انه "من غير المطلوب من السلطة السياسية ان تحدد ماذا يعني ان تكون فرنسيا".

وتابع "لا توجد طريقة واحدة كي تكون فرنسيا. ان لدى بيسون رغبة بتأطير شيء كان على الدوام مختلفا كثيرا ومطاطا, لذلك الأمر غير مقبول". يذكر أن المؤرخ ويل هو صاحب كتاب ذائع الصيت يحمل عنوان "تاريخ الجنسية الفرنسية منذ الثورة".
ومن جانبه, ندد النائب الاشتراكي جان كريستوف كامباديليس الأحد بما سماه "مناورة انتخابية" قبل خمسة أشهر من الانتخابات المحلية.

وقال "بعد أن غرق في متاهات سوء إدارة مسألة الهجرة وأمام العجز في الموازنة ومشاكل غلاء المعيشة والبطالة يطرح بيسون نقاشا حول الهوية الوطنية".

كما ندد حزب الخضر بالدعوة الى هذا النقاش معتبرا ان الحكومة لا تزال تحن الى الخطاب القومي.

المصدر : وكالة الأنباء الفرنسية


«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+