المصادقة على الزيادة المنتظمة في عدد مدرسي اللغة العربية لفائدة أبناء الجالية المغربية بالخارج

الأربعاء, 04 نونبر 2009

صادقت اللجنة الوزارية المختلطة المكلفة بقضايا المغاربة المقيمين بالخارج على البرنامج الاستعجالي لإصلاح وتطوير تعليم اللغة العربية والثقافة المغربية للأطفال المغاربة بالمهجر، الذي ينص أساسا على الزيادة المنتظمة في عدد المدرسين وتقوية التكوين المستمر وفق إقرار إطارات تعاقدية جديدة محددة في الأهداف والزمن.

كما ستتم بموجب هذا البرنامج، الذي تمت المصادقة عليه خلال اجتماع عقد مؤخرا تحت رئاسة الوزير الأول السيد عباس الفاسي، وسيتم تنفيذه وفق نظام تعاقدي واضح ومفصل بين الحكومة ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، التصفية العاجلة لملف المتأخرات المالية للمدرسين الملحقين والمتعاقدين.

وحسب بلاغ للوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، فإن هذا البرنامج يهم كذلك توحيد الوضعية الإدارية لجميع المدرسين العاملين في إطار البرنامج الرسمي لتعليم اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية بالخارج.

ومن بين محاور هذا البرنامج، الذي ينص على إقرار إطار تشاركي وتعاقدي مع الفعاليات العاملة في الحقل التربوي لتطوير التعليم الموازي، يأتي تحسين جودة التدريس عبر إعداد منظومة بيداغوجية متكاملة ومندمجة لتعليم اللغة العربية والثقافة المغربية بالخارج وإعداد مقررات مدرسية خاصة.

ويروم البرنامج سالف الذكر كذلك تحسين الحكامة والحرص على تحقيق الانسجام المثمر والتكامل البناء بين المتدخلين من خلال قيام السفارات والقنصليات بدور محوري في الإشراف والتتبع على مستوى بلدان المهجر، وعبر قيام اللجنة الوزارية بدور مركزي على المستوى الوطني


المصدر: وكالة المغرب العربي


«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+