انعقاد المؤتمر الثاني للهيئات المغربية بكاطالونيا ببرشلونة

الأربعاء, 11 نونبر 2009

ينعقد يومي 13 و14 نونبر الجاري بمدينة برشلونة المؤتمر الثاني للهيئات المغربية بكاطالونيا (شمال شرق إسبانيا) تحت شعار "المشاركة المواطنة: التزام مع المجتمع".

وكان المؤتمر الاول الذي انعقد في نونبر 2007 بمبادرة من أربع جمعيات مغربية في كاطالونيا وهي "من أجل المواطنة والتعاون بين الشعوب: لايوم ديي نور" و"جمعية العمال والمهاجرين المغاربة بكاطالونيا" وجمعية "أديب بلادي" و"جمعية النساء المهاجرات المغربيات" قد تميز بمشاركة أزيد من ثلاثين من الجمعيات والهيئات المغربية بكاطالونيا.

وحسب المنظمين, فإن تنظيم المؤتمر الاول جاء من أجل خلق فضاء للنقاش وتقاسم الافكار والتجارب لتشجيع المشاركة والعمل من أجل تحفيز المهاجرين المغاربة على الانخراط في الحياة المجتمعية والانضمام الى مختلف الهيئات والجمعيات وتطوير العمل في إطار شبكة جمعيات في أفق تطوير كفاءات وقدرات الجمعيات المغربية من أجل الانفتاح على محيطها والارتقاء بمنهجيات عملها.

أما المؤتمر الثاني الذي سينعقد بمقر كلية الجغرافية والتاريخ والفلسفة بجامعة برشلونة فيأتي في إطار مواصلة العمل في أفق إحداث "الشبكة الديموقراطية لجمعيات المغاربة بكاطالونيا".

وأكد المنظمون أن هذه المبادرة لقيت ترحيبا من قبل مختلف المؤسسات الكاطالانية كالادارة الكاطالانية المكلفة بالهجرة بالحكومة المستقلة لكاطالونيا والادارة العامة للمشاركة المواطنة وعمدية برشلونة.

ويشكل المؤتمر الثاني الذي ستشارك فيه أزيد من ثلاثين من جمعيات المغاربة في كاطالونيا فرصة لمناقشة "مشاركة الكاطالانيين الجدد من أصل مغربي" في الحياة السياسية والجمعوية من أجل تحقيق اندماج أفضل.

ويتضمن برنامج المؤتمر الثاني للهيئات المغربية بكاطالونيا المنظم تحت شعار "المشاركة" تقديم مداخلات مسؤولين بالادارة الكاطالانية المكلفة بالهجرة ومجلس الجالية المغربية في الخارج ونواب برلمانيين كاطالانيين.

يذكر أن المؤتمر الأول للجمعيات المغربية بكاطالونيا الذي انعقد يومي 23 و24 نونبر 2007 ببرشلونة نظم تحت شعار "العمل الجمعوي: الواقع والتحديات المستقبلية".

المصدر: وكالة المغرب العربي


«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+