مسؤول ليبي يتحدث عن وجود اقل من ألفي مهاجر في ليبيا

الأربعاء, 11 نونبر 2009

صابراتا (ليبيا) 11-11-2009 (ا ف ب) - أعلن مسؤول ليبي كبير الثلاثاء وجود اقل من ألفي مهاجر غير شرعي في مراكز الاعتقال بليبيا وهو رقم منخفض بالنسبة للسنتين الماضيتين بفضل سياسة الترحيل التي تنتهجها طرابلس.

 

وقال العقيد محمد بشير, مدير التحقيقات في دائرة الجوازات, لوكالة فرانس برس على هامش ورشة دولية حول الهجرة غير الشرعية عقدت في صابراتا (غرب), ان "اقل من ألفي مهاجر غير شرعي موجودون في مراكز الاعتقال ال12 في البلاد".

ومن ناحيته, قال مشارك غربي في الورشة لوكالة فرانس برس ان هذا الرقم كان يزيد عن ستة ألاف قبل عامين.

 

وأضاف ان "هذا الانخفاض عائد لسياسة الترحيل التي انتهجتها طرابلس خلال الأشهر الماضية".

 

ونددت المفوضية العليا للاجئين بهذه العمليات معتبرة انه لا توجد اية إمكانية للمهاجرين غير الشرعيين للتقدم بطلب لجوء وان ليبيا لم توقع اتفاقات الامم المتحدة حول اللاجئين.

 

ودحض العقيد بشير هذه الاتهامات مؤكدا ان بلاده "لا يمكن ان تعيد اي مهاجر غير شرعي الى بلاده رغما عنه". واقر مع ذلك بان هناك "مشكلة مع المهاجرين الصوماليين" الذين تشهد بلادهم حربا اهلية منذ العام 1991.

 

ومن ناحيته, قال مدير المجلس الايطالي للاجئين كريستوفر هاين ان منظمته غير الحكومية زارت معظم مراكز الاعتقال في ليبيا وسجلت وجود لاجئين من اريتريا والصومال والسودان.

 

وأضاف لوكالة فرانس برس "نسعى لإيجاد حلول لهؤلاء اللاجئين مثل إقامتهم في بلد ثالث" مؤكدا ان ايطاليا استقبلت مؤخرا 67 اريتريا كانوا معتقلين في مراكز اعتقال ليبية.

 

ومن جهة أخرى, أشادت ليبيا وايطاليا بتعاونهما في مجال التصدي للهجرة غير الشرعية وذلك بمناسبة زيارة وزير الداخلية الايطالي روبرتو مروني لليبيا, حسب ما ذكرت وكالة الإنباء الليبية الثلاثاء.

 

ويرأس مروني مع نظيره الليبي عبد اللطيف العبيدي اجتماعا مخصصا "لمتابعة تطبيق الاتفاق في مجال التصدي للهجرة غير الشرعية" الذي تواصل روما بموجبه ترحيل المهاجرين غير الشرعيين الذين تعترضهم في البحر المتوسط الى ليبيا.

 

وأشار العبيدي الى ان عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين نجحوا في الوصول الى الشواطئ الايطالية من ليبيا انخفض 90% منذ البدء بتطبيق الاتفاق في السابع من ايار/مايو الماضي, حسب الوكالة الليبية.

 

ومن ناحيته, اشار مروني الى "اهتمام بلاده" بمواصلة تعاونها مع طرابلس خصوصا مع تأمين الموارد المالية لها وتأهيل الفرق المكلفة مراقبة السواحل الليبية التي تمتد على طول يزيد عن 1700 كلم.

 

المصدر: القدس

 


«آب 2012»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
Google+ Google+