أعمال شغب لمهاجرين في ايطاليا وسط اضطرابات عنصرية

الأحد, 10 يناير 2010

تظاهر آلاف المهاجرين ضد العنصرية في مدينة بجنوب ايطاليا يوم الجمعة بعد ليلة من أعمال الشغب التي اندلعت بسبب هجوم استهدف عمال مزارع أفارقة شنته مجموعة محلية من الشبان البيض.

وفي واحدة من أسوأ فصول الاضطراب العنصري في ايطاليا منذ سنوات حطم عشرات من الأفارقة زجاج السيارات بقضبان من الصلب وبالحجارة وأضرموا النار في السيارات وصناديق القمامة في وقت متأخر من ليل الخميس.

وذكرت الشرطة أن سيارة واحدة على الاقل تعرضت للهجوم بينما كان ركاب بداخلها مما أسفر عن اصابة عدة أشخاص.

واشتبك المهاجرون الذين سدوا طريقا ايضا مع أفراد من شرطة مكافحة الشغب. وقالت الشرطة انها اعتقلت سبعة مهاجرين. وأصيب 32 شخصا من بينهم 18 شرطيا.

ووقعت أعمال الشغب بعد أن فتح شبان بيض يستقلون سيارة بنادق رش على مجموعة من المهاجرين الافارقة كانوا في طريق عودتهم من العمل في مزارع مما أسفر عن اصابة اثنين منهم.

وتظاهر صباح يوم الجمعة ما يقرب من ألفي مهاجر أمام مبنى مجلس المدينة للاحتجاج على ما وصفوه بالمعاملة العنصرية من جانب كثير من الايطاليين. وصاح بعضهم " لسنا حيوانات" وحملوا لافتات تقول "الايطاليون هنا عنصريون".

وواصل مهاجرون أعمال تخريب متفرقة يوم الجمعة حيث حطم بعضهم واجهات محال تجارية. وقالت الشرطة انه حدث في واقعتين منفصلتين أن حاول مواطنون من روزارنو دهس مهاجرين بسياراتهم.

ويعمل ما يقرب من ثمانية آلاف مهاجر غير شرعي في منطقة كالابريا والعلاقات بينهم وبين السكان المحليين متوترة في معظم الاوقات.

وقال اجاتسيو لويرو حاكم منطقة كالابريا انه بينما يعتبر تصرف المهاجرين غير مبرر على الإطلاق الا انه يقر بوقوع "استفزارز قوي".

واتخذت ايطاليا موقفا متشددا من الهجرة غير الشرعية وتحركت لوقف موجة من المهاجرين الذين يستقلون الزوارق للوصول الي سواحلها الجنوبية من افريقيا. وأعادت السلطات بعضا من هذه الزوارق الى عرض البحر

المصدر: وكالة رويتر

«مايو 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
Google+ Google+