دراسة أكاديمية حول المغاربة المقيمين في ألميرية للتعرف على واقعهم وديناميات اندماجهم

الجمعة, 15 يناير 2010

من أجل التعرف بشكل دقيق على واقع الجالية المغربية المقيمة بمنطقة ألميرية (جنوب إسبانيا), ستقوم جامعة ألميرية بشراكة مع الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج بإنجاز دراسة أكاديمية حول هذه الجالية.

وسيتكلف مرصد الهجرة التابع لجامعة ألميرية الاسبانية بإنجاز هذه الدراسة العلمية التي تتوخى التعرف بشكل أفضل على واقع المغاربة المقيمين في هذه المنطقة الاندلسية وديناميات اندماجها.


وستصبح هذه الدراسة بمجرد الانتهاء من إنجازها بمثابة مرجع بالنسبة للوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة في الخارج من أجل تحديد طبيعة البرامج التي سيتم وضعها لمرافقة المغاربة المقيمين في هذه المنطقة الاسبانية وتحسين صورتهم داخل المجتمع المضيف.


وقد شكل هذا المشروع موضوع اجتماع عقد أول أمس الاربعاء في مدينة ألميرية بين السيد محمد عامر الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج ورئيس جامعة ألميرية السيد بيدرو مولينا بحضور القنصل العام للمملكة بألميرية السيد رشيد الموغا.


وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء, أكد السيد محمد عامر على أهمية هذه الدراسة العلمية التي ستمكن من التعرف بشكل دقيق على واقع الجالية المغربية المقيمة في منطقة ألميرية وبالتالي تحديد حاجياتها وسبل النهوض بأوضاعها في جميع الميادين.

وأشار السيد عامر إلى أنه سيتم إيلاء اهتمام خاص بتعزيز علاقات التعاون بين جامعة ألميرية ومؤسسات التعليم العالي في المغرب خاصة منها التي تجمعها اتفاقيات شراكة وتعاون مع الجامعة الاسبانية.

ومن جهة أخرى, أبرز الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج أنه تم خلال هذا الاجتماع أيضا بحث سبل دعم الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم العليا بجامعة ألميرية من خلال تخصيص منح لهم في إطار مشروع الدراسة التي سيتم إنجازها حول الجالية المغربية المقيمة في هذه المنطقة.

واعتبر رئيس جامعة ألميرية, التي تعتبر إحدى الجامعات المرموقة في إسبانيا لا سيما في مجال الابحاث الزراعية, أن مؤسسته مستعدة لاستضافة أنشطة موجهة خصيصا للشباب من أجل التعريف بالثقافة المغربية داخل المجتمع الاسباني.


وفي نفس الاطار, أجرى الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج مباحثات مع عمدة مدينة ألميرية السيد لويس روخيليو رودريغيث كوميندادور.


وتم الاتفاق خلال هذا الاجتماع على تنظيم أيام ثقافية مغربية في ألميرية بشراكة مع الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وبتعاون مع جامعة المدينة.


وعبر عمدة المدينة عن استعداده لتنظيم تظاهرات ثقافية أخرى موجهة إلى المغاربة المقيمين بألميرية لتعزيز اندماجهم وتشجيع تعلقهم بالوطن الام والنهوض بالتفاهم المتبادل.


كما عقد السيد محمد عامر لقاء مع مندوب الحكومة المركزية في ألميرية السيد أندريس إيراس تم خلاله بحث عدد من القضايا المرتبطة بوضعية المهاجرين المغاربة المقيمين في هذه المدينة الاندلسية وضواحيها.


وتم التأكيد خلال هذا الاجتماع على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار الظروف الصعبة التي يواجهها بعض أفراد الجالية المغربية العاطلين عن العمل بسبب الأزمة الاقتصادية أثناء عملية تجديد بطاقات الاقامة.


تجدر الاشارة إلى أن الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج يقوم خلال الفترة ما بين 10 و17 يناير الجاري بزيارة عمل لاسبانيا تشمل جهات الأندلس وبلنسية وكاطالونيا, تندرج في إطار اللقاءات التواصلية المنتظمة التي يجريها الوزير مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج للاطلاع على أحوالها وإبلاغها بما استجد من إجراءات وتدابير خدمة لمصالحها.
كما تناول الجانبان خلال هذا الاجتماع انعكاسات الأزمة الاقتصادية على بعض الأسر المغربية وخاصة فيما يتعلق بتمدرس الأطفال.


وتكتسي زيارة السيد عامر لهذه الجهات الاسبانية أهمية خاصة نظرا للظرفية الدقيقة التي يمر بها هذا البلد الذي يقيم به أزيد من 800 ألف مغربي تضرر العديد منهم من ارتفاع معدل البطالة جراء الأزمة الاقتصادية العالمية.

المصدر: وكالة المغرب العربي

«مايو 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
Google+ Google+