الجمعة، 17 مايو 2024 05:42

مؤسسات فرنسية تعرض فرص عمل على خريجي التعليم العالي في تونس

الجمعة, 23 أبريل 2010

بدأت عشرات المؤسسات الفرنسية مساعي لتشغيل الآلاف من خريجي التعليم العالي في تونس وهي الفئة الاكثر تضررا من البطالة.

ويشارك في أول ملتقى للتوظيف بتونس والذي بدأ الاربعاء ويستمر يومين نحو 50 مؤسسة فرنسية وتونسية راغبة في انتداب كفاءات من أصحاب الشهادات العليا من الشباب التونسي الباحث عن فرص عمل.

وجرى تخصيص جناح لكل مؤسسة مشاركة لعرض أنشطتها وحاجاتها من التقنيين واليد العاملة في تخصصات عديدة مثل الاعلام والاتصالات والبناء والنسيج والسياحة.

وقام نحو 1500 مرشح بتسجيل أسمائهم وتقديم سيرهم الذاتية بهدف اجراء مقابلة مع المؤسسات المشاركة.

وتبلغ نسبة البطالة في تونس 14.7 بالمئة وفقا لاحدث الارقام الرسمية.

وتكافح تونس لايجاد مزيد من فرص العمل خصوصا لخريجي التعليم العالي الذي يتجاوز عددهم سنويا 80 ألفا والذين يمثلون ربع العاطلين عن العمل في البلاد.

وتعد تونس البلد الوحيد في شمال افريقيا الذي أبرم اتفاقا مع فرنسا بشأن الهجرة ينص على دعم التكوين المهني للشباب والتشجيع على الهجرة الشرعية.

ومنذ توقيع الاتفاق في يوليو تموز 2009 جرى توفير 2500 فرصة عمل بفرنسا من اجمالي تسعة الاف فرصة عمل من المقرر توفيرها سنويا.

وأطلقت وزارة التكوين المهني والتشغيل حملة اعلامية للتعريف بالكفاءات التونسية لدى المؤسسات والجامعات بمختلف المقاطعات الفرنسية التي تزدهر فيها أنشطة البناء والصناعات الميكانيكية والالكترونية والسياحة والفندقة والصناعات الغذائية.

وقال بيار مينا سفير فرنسا بتونس ان "فرنسا لا يمكنها أن تتجاهل مسألة توفير فرص العمل في تونس لان فرنسا هي الشريك التجاري الاول والمستثمر الاول في هذا البلد."

وفرنسا أكبر مستثمر أجنبي في تونس بنحو 1200 مؤسسة توفر حوالي 100 ألف فرصة عمل.

المصدر: وكالة رويترز

مختارات

Google+ Google+