الأربعاء، 03 يوليوز 2024 08:28

في إعلان مشترك بينهما : الرباط ولشبونة تنوهان بجودة ومتانة الحوار السياسي والاستراتيجي

الخميس, 03 يونيو 2010

وأكد الإعلان أن الوزير الأول، السيد عباس الفاسي، ونظيره البرتغالي، السيد خوصي سوقراطيس، اللذين ترأسا أشغال اللجنة، أكدا أن هذه الدورة كانت "مناسبة لإبراز تطابق وجهات النظر حول القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وفي ختام أشغال هذه اللجنة، تم التوقيع على سلسلة من اتفاقيات التعاون تهم قطاعات استراتيجية وتنموية بكلا البلدين، وخاصة الطاقات المتجددة والسياحة والصناعة والتجهيزات الأساسية.

(...)

وانطلاقا من الرغبة التي تحذوهما لتعميق علاقات الصداقة والتعاون في المجال القنصلي، ومن اقتناعهما بأن تطوير وترسيخ علاقاتهما القنصلية سيساهمان في تعزيز حماية حقوق ومصالح مواطنيهما، أبرمت الرباط ولشبونة اتفاقية تعاون في الميدان القنصلي.

وأعلن الطرفان، في هذا الشأن، عن إنشاء "اللجنة القنصلية المشتركة"، التي ستمكن من تتبع الأهداف المسطرة في الإتفاقية، خاصة القضايا التي تهم الجاليتين البرتغالية والمغربية المقيمتين فوق تراب الطرف الآخر.

وبهدف تعزيز التعاون في مجالات مكافحة الإتجار في المخدرات، والإرهاب، والإتجار في البشر ومختلف أشكال الجريمة المنظمة، اتفق المغرب والبرتغال على وضع اللمسات الأخيرة، في أقرب الآجال، على مشروع اتفاق في ميدان محاربة الجريمة وتدعيم التعاون في مجال التكوين وتبادل التجارب في ما يخص الشرطة والأمن.

ونوه الجانب البرتغالي، في هذا الشأن، بانضمام المغرب إلى مختلف الميكانيزمات المتعددة الأطراف.

وبخصوص الوقاية المدنية، اتفق الطرفان على عقد الدورة الثالثة للجنة المشتركة للوقاية المدنية، من أجل الدفع بالتعاون بين هيئات الوقاية المدنية بالبلدين.

وقررا أيضا تعزيز التعاون اللاممركز من خلال إنجاز مشاريع التوأمة ومعاهدة التعاون التي توجد في طور التوقيع.

وأشاد الطرفان أيضا بالمستوى الذي بلغه تعاونهما في المجال القضائي، وأعربا مجددا عن الثقة الموضوعة في نظاميهما القضائيين، داعيين إلى تعزيز تعلاقاتهما في ميدان الإدارة القضائية وتبادل الخبرات.

كما أبرزا أهمية تطوير روابط التعاون وتشجيع شراكتهما من خلال تكثيف تبادل التجارب وزيارات الخبراء بغية النهوض بالشراكة في قطاعات أخرى، خاصة الإتصال، والشبيبة والرياضة، والتكوين المهني والصناعة التقليدية.

ونوه الجانبان، في الأخير، بتوقيع برتوكول اتفاق بين وكالة الأنباء البرتغالية (لوزا) ووكالة المغرب العربي للأنباء.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+