الأربعاء، 03 يوليوز 2024 08:32

تتويج مشروعين لإحداث المقاولات بالمغرب في ختام برنامج "أرضية المغرب"

الثلاثاء, 15 يونيو 2010

تم يوم السبت بباريس، تتويج مشروعين لمقاولين شابين مبتدئين يحذوهما طموح الاستقرار في المغرب، وذلك في ختام برنامج "أرضية المغرب" (ترومبلان ماروك)، الذي يعد الحدث المتميز لجمعية " مقاولو المغرب".

وعادت الجائزة الأولى لمشروع " مدينة تيلكوم"، لصاحبه أنس الهلال، مستشار في الاتصالات يقيم بباريس، باعتباره حلا يقترح تجميع وظائف الاتصالات بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوسطة.

ومنحت الجائزة الثانية لمشروع " إيفيستيا" لعمر السويدي، خريج المدرسة المركزية لباريس، والذي يقترح أرضية للاستثمار الإلكتروني من أجل تطوير المقاولات الصغرى والمتوسطة في المغرب، من خلال تيسير تعاملها مع المستثمرين الأجانب.

وتعد هذه المباراة تتويجا لبرنامج يمتد على مدى ستة أشهر، والممنوح مجانا من طرف فرقة للشباب المتطوعين عن جمعية "مقاولو المغرب"، بغية مواكبة حاملي المشاريع إلى غاية إحداث مقاولاتهم في المغرب.

وتميز هذا اللقاء بتنظيم مائدة مستديرة في موضوع: "المهاجرون المغاربة: من أجل النهوض بالمقاولة في المغرب "، وندوة تحت شعار " مشروع الجهوية بالمغرب: آفاق جديدة من أجل المقاولة".

وأكد المدير العام لوكالة التنمية الاجتماعية السيد نجيب كديرة في تدخله على أهمية إطلاق مسلسل الجهوية بالمغرب، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق ب" تحول من القول إلى الفعل".

ودعا، في هذا الصدد، الكفاءات المغربية الشابة من المهاجرين إلى التعبئة من أجل المساهمة في دينامية التنمية التي تعرفها المملكة.

من جانبه، سلط المدير العام لصندوق الاستثمار بالجهة الشرقية السيد عبد الكريم مهدي الضوء على الأوراش التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجمل ربوع المملكة، خاصة في مجال تنمية البنيات التحتية للطرق السيارة والموانئ والمطارات والتأهيل الحضري للمدن والقرى، معتبرا أن هذا يشكل أرضية مثالية بالنسبة للجهوية.

وإلى جانب أعضاء الجمعية، عرف هذا اللقاء مشاركة ممثلي الجمعيات والعديد من المؤسسات الشريكة في القطاعين العام والخاص كوكالة تنمية الأقاليم الشرقية، والبنك الشعبي (مجموعة البنك الشعبي).

وتهدف جمعية مقاولو المغرب، التي أحدثت سنة 1999، إلى المساهمة في التنمية الاقتصادية للمغرب من خلال تشجيع المغاربة المقيمين بالخارج، لا سيما في فرنسا، على إحداث مقاولاتهم بالمغرب، وحث "المواهب" المغربية على العودة إلى المغرب من أجل الانخراط في إحدى المقاولات القائمة أو تلك التي هي في طور الإنجاز.

وتضم جمعية مقاولو المغرب، التي توجد في كل من باريس وليون ولندن، حاليا أكبر شبكة أطر عليا وطلبة مغاربة في أوروبا، كما تضم ما يفوق 10 آلاف عضو.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+