الأربعاء، 03 يوليوز 2024 08:27

المغرب وايطاليا مطالبان بأن يضعا شراكتهما في إطار رؤية استراتيجية وخلاقة

الأربعاء, 16 يونيو 2010

أكدت السيدتان لطيفة اخرباش كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون وستيفاني كراسكي كاتبة الدولة الايطالية في الشؤون الخارجية، أمس الثلاثاء بروما، أن جودة الحوار السياسي بين المغرب وإيطاليا وما حققاه من مكتسباتهما في مجال التعاون الاقتصادي والتبادل الانساني ، يقتضي من البلدين العمل من أجل أن يضعا شراكتهما في إطار رؤية اسراتيجية وخلاقة.

وفي ما يتعلق بالتعاون في مجال الهجرة مع إيطاليا ذكرت كاتبة الدولة أنه كما هو الحال مع جميع دول الاتحاد الاتحاد الأوروبي، فإن المغرب مدعو إلى تبني استراتيجية شاملة ومتوازنة تقوم أساسا على تعزيز الهجرة القانونية وتبسيط إجراءات الحصول على التأشيرات.

من جانبها أشادت السيدة كراكسي، خلال محادثاتها مع السيدة أخرباش، بالاندماج الناجح للجالية المغربية المقيمة في إيطاليا ، منوهة بمساهمتها في التنمية الاقتصادية في هذا البلد .

من جهة أخرى، أشار الطرفان إلى تقارب وجهات نظرهما بخصوص التكلفة البشرية والسياسية والاقتصادية لتعثر صرح المغرب العربي، مشددان على ضرورة إزالة العراقيل المؤسساتية والسياسية التي تعوق مسار وعمل الاتحاد من أجل المتوسط.

وتجدر الاشارة الى أن السيدة أخرباش تقوم في الفترة من 14 إلى 16 يونيو الجاري، بزيارة عمل إلى ايطاليا من أجل إجراء مباحثات تتمحور حول التطورات الأخيرة للقضية الوطنية، والتعاون الثنائي الاقتصادي والثقافي، والعلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وقضية الهجرة، والشراكة الأورو متوسطية، وعملية السلام في الشرق الأوسط.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+