الأربعاء، 03 يوليوز 2024 08:33

إعطاء الانطلاقة الرسمية بالمغرب لبرنامج التعاون بين المدن والجماعات

الجمعة, 18 يونيو 2010

أعطيت الانطلاقة الرسمية لبرنامج التعاون بين المدن والجماعات (كومون)، الذي تم وضعه في إطار التعاون التقني بين المملكة المغربية والجمهورية الفدرالية الألمانية، وذلك خلال ورشة نظمت يومي 17 و 18 يونيو الجاري بالمعهد الوطني للتهيئة والتعمير بالرباط .

ويهدف البرنامج إلى تأسيس مرجعية للتنمية الحضرية المستدامة والإجابة العملياتية على التحديات الكبرى التي تعرفها المدن المغاربية وتكوين شبكة لتبادل الخبرات حول قضايا التنمية الحضرية بين المدن المغاربية.

وتقدر التكلفة الإجمالية للبرنامج، والذي سيمتد إلى شهر أبريل 2014 ، خمسة ملايين أورو .

وتم كذلك ، خلال هذه الورشة ، التوقيع على عقد التنفيذ من طرف السيد علال السكروحي الوالي المدير العام للجماعات المحلية والسيد تيلمان هيربرك ، المدير المقيم للمؤسسة الألمانية للتعاون ، بحضور السيد والف دييتر كليمان سفير الجمهورية الفدرالية الألمانية بالرباط .

كما شكلت ورشة الانطلاق هذه فرصة لتقديم الأهداف والأنشطة الرئيسية للبرنامج وكذا طرق المساهمة وأشكال وشروط دعم المؤسسة الأمانية للتعاون للفرقاء .

وركزت المناقشات المثمرة على التحديات على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، التي تواجهها المدينة حاليا وكذا المواضيع الرئيسية للحوار المغاربي والذي أكد من خلاله مختلف الشركاء على اهتمامهم الكبير بهذا البرنامج .

وقد شارك في أشغال هذا اللقاء ممثلون عن وزارات الداخلية والإسكان والتعمير والتنمية المجالية والطاقة والمعادن والماء والبيئة والمنتخبون المحليون، بالإضافة إلى مشاركة ممثلي كل من صندوق التجهيز الجماعي والوكالات الحضرية للدار البيضاء والرباط وطنجة ومراكش وأكادير وفاس وكذا ممثلي التعاون الألماني وخبراء وطنيين ودوليين.

المصدر: وكالة المغرب العربي

 

مختارات

Google+ Google+