الأربعاء، 03 يوليوز 2024 08:29

المغاربة يتصدرون عدد المهاجرين من خارج بلدان الاتحاد الأوروبي المسجلين بالضمان الاجتماعي بإسبانيا

الأربعاء, 23 يونيو 2010

كشفت إحصائيات رسمية نشرت اليوم الثلاثاء أن المغاربة مايزالون يحتلون المرتبة الأولى من حيث عدد العمال الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي المسجلين بالضمان الاجتماعي في إسبانيا.

وأبرزت إحصائيات نشرتها وزارة التشغيل والهجرة الإسبانية حول العمال الأجانب المسجلين في الضمان الاجتماعي أن المغاربة ظلوا يتصدرون إلى غاية أواخر شهر ماي الماضي عدد العمال الأجانب خارج الاتحاد الاوروبي بإسبانيا.

وأوضحت وزارة التشغيل الإسبانية أن عدد المغاربة المسجلين بالضمان الاجتماعي بلغ عددهم إلى غاية نهاية شهر ماي الماضي 231 ألف و681 عامل، متبوعين بالعمال القادمين من الإكواتور ب 176 ألف و566 عامل ثم كولومبيا ب 114 ألف و679 عامل.

ويذكر أن عدد العمال المغاربة المسجلين في الضمان الاجتماعي شهد منذ بداية السنة الجارية ارتفاعا ملموسا بالرغم من الأزمة الاقتصادية التي تعصف بإسبانيا منذ أزيد من سنتين.

وحسب إحصائيات وزارة الشغل والهجرة الإسبانية فإن عدد المغاربة المسجلين بالضمان الاجتماعي يحتلون المرتبة الأولى في فئة العمال الأجانب خارج الاتحاد الأروربي منذ بداية السنة الجارية.

وأبرز المصدر ذاته أن كاطالونيا (417 ألف و230 عامل) ومدريد (398 ألف و627 عامل) هما المنطقتان اللتان يتواجد بهما أكبر عدد من العمال المهاجرين في وضعية قانونية،وذلك بنسبة تقدر بحوالي 44 في المائة من مجموع العمال المسجلين في جميع أنحاء التراب الاسباني.

وأكدت الوزارة الإسبانية أن عدد العمال المهاجرين المسجلين بالضمان الاجتماعي بلغ إلى غاية نهاية ماي الماضي ما مجموعه مليون و883 ألف و538 عامل أجنبي،مضيفة أن 686 ألف و425 من هؤلاء قدموا من بلدان الاتحاد الاوروبي فيما قدم مليون و197 ألف و113 من بلدان خارج الاتحاد الاوروبي.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+