الأربعاء، 03 يوليوز 2024 08:38

الرباط - انطلاق أشغال الندوة الدولية حول "اللغات في الهجرة : التحولات والرهانات الجديدة"

الخميس, 24 يونيو 2010

انطلقت صباح اليوم 24 يونيو، بمركز الاستقبال والندوات بالرباط، الندوة الدولية حول موضوع اللغات في الهجرة: التحولات والرهانات الجديدة، التي ينظمها مجلس الجالية المغربية بالخارج.

وألقى الكلمة الافتتاحية لهذه الندوة الدولية التي تستمر أشغالها إلى غاية مساء يوم غد الجمعة، كل من إدريس اليزمي رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، ومحمد عامر الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، كما تضمن افتتاح الندوة كلمة لوزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، احمد اخشيشن.

افتتاح الندوة الدولية حول اللغات في الهجرة تميز بحضور مشاركين من المغرب وتسع دول أجنبية هي فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وبلجيكا وهولندا والولايات المتحدة إضافة إلى كندا والمملكة المتحدة، جاءوا للمساهمة في تقييم تدريس اللغات واستشراف وسائل تعزيز تلقينها.

كما ترأس احمد العبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، جلسة  حول تعليم اللغة العربية : الإطار والمرجعيات والغايات، شارك فيها السوسيولوجي عبد اللطيف الفلق، والباحث المساعد في الجامعة الكاثوليكية بمدينة لوفان البلجيكية، فريد العسري، وعبد الرحمان العيساتي، أستاذ بجامعة تيلبورغ بهولندا، و سلطت الضوء على  الروابط التي تجمع  بين مغاربة العالم و اللغات، وعلى الغايات من تعليم اللغة العربية في الخارج وما تعرفه دينامية الهجرة والعرض العام والخاص، بالإضافة إلى الأمازيغية والهوية المغربية في المدرسة في سياق الهجرة.

كما يتضمن برنامج اليوم الأول جلسات تحت عنوان " السياقات والممارسات الميدانية"، تناقش واقع اللغة العربية في الهجرة،  تدريسها في بعض الدول مثل ألمانيا وفرنسا وهولندا وبلجيكا...

 الكلمة الافتتاحية لرئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج في الندوة الدولية حول الغات في الهجرة : التحديات والرهانات الجديدة (باللغة الفرنسية مؤقتا)

 كلمة وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الاطر والبحث العلمي في افتتاح أشغال الندوة الدولية حول اللغات في الهجرة

 24/06/2010

مختارات

Google+ Google+