الأربعاء، 03 يوليوز 2024 08:49

ندوة دولية يومي 24 و25 يوليوز بالدار البيضاء حول موضوع "الرياضيون المغاربة عبر العالم، التاريخ والرهانات الحالية

الخميس, 01 يوليوز 2010

ينظم مجلس الجالية المغربية بالخارج يومي 24 و25 يوليوز الجاري بالدار البيضاء ندوة دولية حول موضوع "الرياضيون المغاربة عبر العالم، التاريخ والرهانات الحالية".

وذكر بلاغ للمجلس أن هذه الندوة ستعرف مشاركة مؤرخي الرياضة المغاربة والأجانب، وقدماء الرياضيين المغاربة أو الذين ما يزالون يمارسون، والصحافيين المتخصصين في الرياضة، وممثلي الجامعات الوطنية لمختلف الرياضات.

وأوضح البلاغ أن هذه الندوة، التي ستضم أكثر من مائة مشارك من المغرب ومن الخارج (بلجيكا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا والسويد والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة...)، تهدف إلى المساهمة في كتابة تاريخ الرياضيين المغاربة في الخارج ابتداء من أواسط سنة 1930 ووصولا إلى بروز الأجيال الجديدة من الرياضيين المغاربة من ذوي أصول مهاجرة، مرورا بالرموز الأسطورية لسنوات 1950 و1960.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الكثير من المداخلات العلمية ستتطرق إلى مساهمة هذه الأجيال في إنجازات بلدان الإقامة، وكذا في انبثاق وتطوير الرياضة الوطنية المغربية.

وأضاف أن هذا اللقاء يهدف أيضا، من خلال الجمع بين الصرامة الأكاديمية وقوة شهادات الرياضيين الذين هم على قيد الحياة أو الذين رحلوا كما ترويها ذكريات أقربائهم والمسؤولين والصحافيين الذين عايشوهم، إلى تكريم هؤلاء المهاجرين الذين ميزت الشجاعة والموهبة ممارستهم لكل الرياضات.

وذكر البلاغ أن هذه الندوة ستكون لحظة متميزة لمناقشة الرياضيين الشباب المولودين في بلدان المهجر وخياراتهم المتعلقة بالدولة التي سيمثلونها طيلة حياتهم وأثناء المنافسات الدولية.

وأشار إلى أنه سيتم يوم الثلاثاء 27 يوليوز على هامش الندوة، وبشراكة مع القناة الثانية (دوزيم)، بث أمسية خاصة بالرياضيين المغاربة عبر العالم يشارك فيها رجال ونساء طبعوا أو لا يزالون يطبعون الرياضة المغربية في جميع التخصصات ببصماتهم، كما سيتم خلالها تكريم بعض الأسماء الخالدة في عالم الرياضة.

 المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+