الأربعاء، 03 يوليوز 2024 08:46

تكريس القرب في مواكبة استثمار مغاربة العالم في قطاع العقار كفيل بتحفيزهم على مضاعفة الاستثمار فيه

الإثنين, 12 يوليوز 2010

أكد الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، السيد محمد عمر، أن تكريس مبدأ القرب في مواكبة استثمار المغاربة المقيمين بالخارج في مجال العقار كفيل بتحفيزهم على مضاعفة الاستثمار في هذا المجال وتعزيز ثقتهم في مستقبل قطاع الإسكان في المغرب.

وقال السيد عمر في كلمته خلال لقاء وطني حول موضوع "مواكبة استثمار مغاربة العالم في مجال العقار"، إن المواكبة الناجعة والفعالة لاستثمارات هذه الشريحة في مجال العقار تقتضي إعداد دليل خاص بمجال العقار في المغرب، يهم مختلف المتدخلين والمساطر الإدارية والعروض المتاحة، فضلا عن تكثيف وتحسين أداء المعارض والملتقيات التي تروم تعريف مغاربة العالم على الفرص والإمكانيات التي تتوفر عليها المملكة في هذا المجال.

وأوضح السيد عمر أن الحكومة اتخذت خلال الشهور الأخيرة، مجموعة من التدابير التي تتوخى تحسين مستوى استثمار المغاربة المقيمين بالخارج في قطاع العقار، خصوصا من خلال صندوق ضمان السكن، موضحا أن إطلاع مغاربة العالم على مستجدات وآفاق قطاع السكن في المغرب رهين بتحسين أداء المنظومة التواصلية وتمكينها من مواكبة وتيرة النمو السريع التي يشهدها القطاع.

وأشار السيد عمر إلى أن الإقبال المتزايد لمغاربة العالم على ولوج غمار الاستثمار في مجال العقار ببلدهم الأصلي وكثرة الطلبات التي تتوصل بها السلطات المختصة في هذا المجال، يؤكد ثقتهم في هذا القطاع ورغبتهم الأكيدة في تطويره.

من جهته، قال وزير الإسكان والتعمير والتنمية المجالية، السيد توفيق احجيرة، في كلمة بالمناسبة، إن مختلف المعارض التي يتم تنظيمها بعدد من الدول الأوروبية، وفي أمريكا الشمالية للمرة الثانية، بتعاون مع القطاع الخاص، تروم إلى جانب تقريب العرض من الطلب تمكين المستثمرين في مجال العقار من أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج من التعرف على مختلف الإمكانيات المتاحة في هذا المجال.

وأكد الوزير على ضرورة تضافر جهود جميع الفاعلين المعنيين بهذا القطاع من أجل تمهيد الطريق أمام أفراد الجالية المغربية لولوج الاستثمار في قطاع العقار بشكل آمن، مشددا على أهمية المواكبة الفعلية والمستدامة لهذه الشريحة.

وفي هذا السياق، دعا السيد احجيرة إلى إحداث شباك مفتوح في وجه مغاربة العالم على الصعيد الجهوي بغية الاستماع لاهتماماتهم ومشاكلهم، مشيرا إلى أن الباب مفتوح أمام مغاربة العالم للاستثمار بقوة في هذا القطاع من خلال خلق مبادرات تشاركية تيسر ولوجهم لهذا المجال بكيفية فعالة.

وقد فتح هذا اللقاء الذي عرف مشاركة ثلة من الفاعلين العموميين والخواص في مجال العقار، نقاشا حول مواكبة استثمار مغاربة العالم في ميدان العقار.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+