الأربعاء، 03 يوليوز 2024 08:53

عملية مرحبا 2010: عبور أزيد من 80 ألف من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج من باب سبتة

الأربعاء, 14 يوليوز 2010

علم لدى مصالح الجمارك، اليوم الثلاثاء، أن أزيد من 80 ألف من المغاربة المقيمين بالخارج دخلوا إلى التراب الوطني عبر مركز باب سبتة منذ إنطلاق عملية (مرحبا)2010 في الخامس يونيو الماضي إلى غاية 12 يوليوز الجاري.

وأوضح المصدر ذاته، أن عدد السيارات والحافلات المسجلة على مستوى هذا المركز الحدودي خلال الفترة نفسها، بلغ على التوالي أزيد من 21 ألف وأزيد من 30 ألف، مشيرا إلى أن عملية الاستقبال تتم في ظروف جيدة.

وأشار المصدر نفسه إلى تسجيل زيادة صافية في انسيابية الوافدين عبر باب سبتة منذ بداية يوليوز الجاري.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات اتخذت هذه السنة جميع التدابير الضرورية بهدف تسهيل استقبال المغاربة المقيمين بالخارج، وخاصة من خلال تعبئة 130 جمركيا وجمركية تلقوا في وقت سابق دورات تدريبية في مجال الاستقبال والمراقبة والإعلام.
من جهة أخرى، شكلت إدارة الجمارك خلية للاستقبال لإبلاغ المغاربة المقيمين بالخارج بكل ما له صلة بالجمارك، وتلقي الشكايات بهدف مساعدتهم على حل المشاكل التي قد تواجههم.

ومن بين التدابير الأخرى التي اتخذتها الجمارك على مستوى باب سبتة، فتح ممرات مخصصة للمغاربة المقيمين بالخارج، وتجهيز المركز بآخر جيل من الحواسيب بغية ضمان سرعة وانسيابية التنقل.

وتنظم عملية عبور 2010 التي تنتهي في 15 شتنبر القادم لجنة وطنية متخصصة تحت رئاسة وزارة الداخلية، وتتكون من ممثلين من 30 هيئة تمثل الوزارات والسلطات المسؤولة عن السلامة والمؤسسات المعنية.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+