الأربعاء، 03 يوليوز 2024 08:49

جملة من الأنشطة لمواكبة عودة مغاربة المهجر بفاس

الجمعة, 16 يوليوز 2010

أعد المركز الجهوي للاستثمار لجهة فاس-بولمان بتعاون مع ولاية الجهة برنامجا خاصا لمواكبة عودة المغاربة المقيمين بالخارج.

ويروم البرنامج، الذي يبدأ الاثنين القادم، خلق محيط ملائم لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج ومعالجة قضاياهم وتمكينهم من اكتشاف حركية النمو المسجلة على الصعيدين الجهوي والوطني.

وسيتم في هذا السياق إحداث أروقة على مستوى المركز الجهوي للاستثمار تضم مجموع المصالح الخارجية للولاية لمعالجة طلبات وقضايا مغاربة المهجر في أفضل ظروف القرب والفعالية.

ويجري تقديم هذه الاروقة من قبل مجموعة من المتدخلين الناشطين في مجالات الاسكان والاستثمار، من بينهم الوكالة الحضرية وإنقاذ فاس والمحافظة العقارية والجمارك والمركز الجهوي للاستثمار والأبناك.

وحسب المركز الجهوي للاستثمار، فإن مهنيين سيتولون تقديم إمكانيات الاستثمار والتحفيزات الضريبية في إطار يتيح للمغاربة المقيمين بالخارج المشاركة في تناول المواضيع الاقتصادية والاجتماعية التي تثير اهتمامهم.

ومن المقرر أيضا تنظيم زيارات ميدانية لاكتشاف المشاريع المنجزة من طرف المغاربة المقيمين بالخارج والمشاريع المهيكلة التي توجد قيد الانجاز في الجهة.

وتمكن هذه المبادرة، حسب المركز الجهوي للاستثمار، من تقاسم التجارب والوقوف على الدينامية التنموية المسجلة على صعيد الجهة.

كما سيكون المعنيون على موعد مع موائد مستديرة ولقاءات تحسيسية لعرض وضعية المشاريع المهيكلة بالجهة والتدابير المتخذة في مختلف القطاعات لتحفيز الاستثمار.

وتتجه أولويات الاستثمار لدى المغاربة المقيمين بالخارج في الجهة الى القطاع السياحي. فمن مجموع ست مشاريع لهذه الفئة صادقت عليها اللجنة الجهوية للاستثمار، تنتمي ثلاث منها الى السياحة، بما يمثل 60 في المائة من القيمة الاجمالية لهذه المشاريع.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+