الأربعاء، 03 يوليوز 2024 08:43

تنظيم الجامعة الصيفية لفائدة أبناء مغاربة العالم بالمحمدية

الأربعاء, 21 يوليوز 2010

تحتضن كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية لمدة 11يوما فعاليات الجامعة الصيفية لفائدة أبناء مغاربة العالم الشباب تحت شعار "مغرب الأوراش الكبرى والتنمية البشرية".

وأوضحت السيد رشيدة نافع عميدة الكلية، أن هذه التظاهرة التي يستفيد منها ثلاثون شابا وشابة من أبناء المغاربة المقيمين في بلدان المهجر من أوروبا ومن بعض البلدان الإفريقية، تندرج في إطار الشراكة القائمة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر والوزارة بالمكلفة الجالية المغربية المقيمة بالخارج.
وأشارت في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إلى أن هذه الدورة الثانية على الصعيد الوطني والأولى على صعيد مدينة المحمدية تأتي تلبية للطلبات الملحة للجالية المغربية في الميدانين الثقافي والتربوي، مبرزة أن هذه المبادرة تهدف إلى الحفاظ على الهوية الوطنية للأجيال الصاعدة من أبناء الجالية المغربية في كل أبعادها الثقافية والتربوية، كما تهدف إلى نشر القيم الحضارية المرتكزة على التسامح والحوار والتعايش وكذا إلى تقوية روابط الصلة بين هذه الأجيال ووطنهم الأم.
ويشتمل برنامج هذه الدورة، الذي انطلق 15 يوليوز الجاري وسيتواصل إلى 25 منه، على عدد من الأنشطة الثقافية والترفيهية باللغة العربية الفصحى والعامية المغربية، منها أساسا ندوة حول موضوع "مغرب التغييرات والأوراش الكبرى"، و"المواطنة والهوية الوطنية" و"حضارات المغرب".

كما يشتمل البرنامج على محترفات في اللغة العربية ومحترف الفنون التشكيلية وسهرات فنية تتضمن فقرات من الثرات الشعبي المغربي وزيارات لبعض المدن القريبة من المحمدية والآثار المتواجدة بها.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+