الأربعاء، 03 يوليوز 2024 08:41

الدورة السادسة لمهرجان المهاجر لإيمنتانوت

الأربعاء, 21 يوليوز 2010

تحتضن مدينة إيمنتانوت ، من 26 إلى 31 يوليوز الجاري ، الدورة السادسة لمهرجان المهاجر "أمزواك"، وذلك بمبادرة من منتدى إيمنتانوت للثقافة والفنون.

وتعتبر هذه التظاهرة المنظمة بتعاون مع المجلس البلدي لمدينة ايمنتانوت، محطة هامة للتعريف بالفن الأمازيغي وتوسيع نطاق إشعاعه خاصة "فن أحواش"، بالإضافة إلى التعريف بالمؤهلات الثقافية والفنية التي تزخر بها هذه المنطقة في مجال الشعر والغناء الأمازيغي.

وتتطلع اللجنة المنظمة لهذا المهرجان الى جعل هذه التظاهرة المنظمة هذه السنة تحت شعار "دورة أعلام أحواش إمنتانوت"، محطة لتثمين والحفاظ على الفن الشعبي الأمازيغي الذي تزخر به هذه المنطقة التي تعتبر أحد قلاع هذا النمط الفني سواء ما تعلق بالجانب الشعري أوالغنائي المتوارث من جيل لآخر.

وتعد هذه التظاهرة ملتقى سنويا لتثمين الموروث الثقافي للمهاجر وذلك من خلال توطيد علاقته بجذوره التاريخية والحضارية والارتقاء بالعلاقة التي تربطه بوطنه سعيا إلى مد جسور الحوار والتواصل.

ومن بين الفرق الشعبية التي ستشارك في تنشيط فقرات هذه الدورة ، مجموعات "تاسكوين" وأحواش وأحيدوس وسمفونية الروايس، ومجموعات غنائية محلية وأخرى وطنية مثل لجواد، والسهام، والفنانة فاطمة تبعمرانت وعائشة تشنويت والرايس أعراب اتيكي، علاوة على مجموعة "ميزان هوارة" وأحيدوس وأكلاكال تلوين، والركبة لزاكورة وقلعة مكونة.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة ، بالإضافة الى السهرات الفنية ، ندوة حول أعلام أحواش إمنتانوت، فضلا عن اجراء عدد من العمليات الطبية تهم فحص التلاميذ ضعاف البصر، وإعذار الأطفال المنحدرين من أسر معوزة، وفحص مجاني لمرضى السكري، بالإضافة إلى دوري في كرة القدم لفئة الفتيان وسباق وطني على الطريق.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+