الأربعاء، 03 يوليوز 2024 10:18

معرض بلشبونة للرسام المغربي عبد الرحمان لطراش

الإثنين, 13 شتنبر 2010

يقام ب'رواق أبراكو' بمدينة لشبونة ، حاليا ، معرض للرسام المغربي عبد الرحمان لطرش اختار له عنوان "سحر الإبداع في خدمة الجمال الإفريقي".

ويعكس هذا المعرض الذي افتتح مساء أمس الجمعة ويستمر حتى 30 شتنبر الجاري، ولع هذا الفنان بالقارة السمراء ومختلف تمظهراتها، حيث اختار في لوحاته المعروضة إبراز جوانب من حياة الأفارقة والطوراق.

كما يبرز المعرض التنوع العرقي للقارة الإفريقية من خلال مجموعة مختارة تضم مجموعتين هما "إفريقيا" و"الصحراء".

وقال الفنان لطرش في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن لوحاته المعروضة دعوة لسفر إلى قلب إفريقيا وإلى النبش في خصوصيتها عبر الرؤى والألوان "الحامية" والجذابة والتي ما هي إلا "انعكاس لثقافتنا الخالصة".

وتعتبر الأعمال الفنية للطرش من بين أفضل الإبداعات بأوربا، حيث يعمل على إدراج الفن التشكيلي المغربي ضمن حركة فنية عالمية سواء بروادها في عصر النهضة أو في العصر الحديث.

وعبد الرحمان لطرش وهو من مواليد سنة 1954 في تازة، استطاع ان يوازي بين دراساته في الطب بجامعة لوفان الكاثوليكية في بلجيكا، ومتابعة دروس الفن التشكيلي بالمدرسة الفنية العليا في بروكسيل، حيث احتك بعدد من الفنانين المرموقين البلجيكيين.

كما أن الفنان لطرش عضو في الجمعية المغربية للفنون المعاصرة وفي جمعية المبدعين بفرنسا وجمعية الفنانين بلا حدود. وقد حصل على جوائز عديدة من بينها الجائزة الكبرى الدولية للفنون التشكيلية في نيس سنة 2003.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+