الأربعاء، 03 يوليوز 2024 10:33

ندوة دولية بروما حول الهجرة المغربية بإيطاليا

الخميس, 23 شتنبر 2010

تحتضن العاصمة الإيطالية (روما) يوم الجمعة المقبل ندوة دولية حول الهجرة المغربية، تتناول دور الجالية المغربية ومشاريع التنمية بالمغرب.

وستبحث هذه الندوة، التي تنظم، على الخصوص، بتعاون مع سفارة المغرب بإيطاليا ووزارة الخارجية الايطالية، عدة مواضيع من بينها ،سياسات الاندماج، والمشاريع المشتركة بين المغرب وإيطاليا.

كما سيتم خلال هذه الندوة ، التي يساهم فيها أيضا مجلس الجالية المغربية بالخارج والمنظمة العالمية للهجرة والمجلس الوطني الإيطالي للاقتصاد والشغل، تقديم " خارطة " تخص تدفق الهجرة بين المغرب وإيطاليا و دراسة حول " انخراط الجالية في التنمية " أنجزت بشراكة مع المنظمة العالمية للهجرة بالاضافة الى عرض لمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج حول موضوع " الجالية المغربية بالخارج والتنمية بالمغرب ".

ويشكل هذا اللقاء أرضية للنقاش المفتوح بين ممثلي المؤسسات الإيطالية والمغربية، والمنظمات غير الحكومية ، وأفراد الجالية المغربية المقيمة بإيطاليا.

وتفيد معطيات للمنظمة العالمية للهجرة بأن 80 في المائة من المغاربة المقيمين بالخارج والبالغ عددهم ثلاثة ملايين، يتواجدون في أوروبا ،من بينهم 430 ألف مهاجر مغربي في إيطاليا.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+