الأربعاء، 03 يوليوز 2024 10:26

طنجة- الملتقى المتوسطي حول الأطفال في وضعية صعبة وأطفال الهجرة السرية

الثلاثاء, 28 شتنبر 2010

تنطلق بمدينة طنجة يوم 22 أكتوبر 2010  أشغال الملتقى المتوسطي حول الأطفال في وضعية صعبة وأطفال الهجرة السرية الذي تنظمه سلسلة المعرفة للجميع.

وسيشارك في هذا الملتقى الذي يستمر إلى غاية 24 من أكتوبر، العديد من الهيآت الحكومية المختصة والمؤسسات الجامعية وفعاليات المجتمع المدني والمنظمات الدولية المهتمة برعاية الطفولة والهجرة.

وسيتناول هذا الملتقى المتوسطي قضايا مرتبطة بظاهرة الأطفال في وضعية صعبة واحترام حقوقهم من طرف مجموع دول البحر الأبيض المتوسط، وقضية الهجرة السرية للقاصرين غير المرافقين، كما سيتطرق المشاركون إلى القوانين والمعاهدات المرتبطة بالوضعية الصعبة للأطفال وبعدم احترام حقوقهم، ودور الجمعيات والمنظمات الدولية في مكافحة سوء معاملة الأطفال واستغلالهم، وتدابير تحسين الوضعية الصعبة لأطفال المنطقة وإعادة إدماج المنقطعين منهم عن الدراسة.

ويسعى هذا الملتقى إلى التعرف بعمق على إشكالية الأطفال في وضعية صعبة عموما وأطفال الهجرة السرية، وتبادل التجارب بين المختصين، وتوجيه اهتمام الأطراف المعنية وعموم الرأي العام في المجتمعات المتوسطية  بخطورة مشكلات الأطفال في وضعية صعبة  وما ينتج عنها من ظواهر، إضافة إلى اقتراح الحلول عملية بخصوص هجرة الأطفال السرية وللوضعية الهشة للقاصرين المغاربيين غير المرافقين في دول المهجر، والمساهمة في إيجاد إستراتيجية شاملة لمكافحة استغلال الأطفال وتحسين ظروفهم عيشهم واحترام حقوقهم.

بالموازاة مع أشغال الملتقى سينظم معرض للمؤسسات والجمعيات المغربية والمتوسطية المهتمة برعاية الأطفال، ومسابقات ثقافية سييتم خلالها  تقديم جوائز وهدايا لأطفال المراكز والجمعيات المهتمة برعاية الطفولة بالإضافة إلى سهرة فنية كبرى على شرف المشاركين.

المصدر: م ج م خ

مختارات

Google+ Google+