الأربعاء، 03 يوليوز 2024 10:19

الملتقى الرابع للهجرات في فضاء البحر الأبيض المتوسط بمالقة

الثلاثاء, 28 شتنبر 2010

تحتضن مدينة ملقة الإسبانية أيام 13 و14 و15 أكتوبر 2010 النسخة الرابعة لملتقى الهجرات في فضاء البحر الأبيض المتوسط، تحت شعار بين الهجرات والتعاون في التنمية".

ويهدف هذا الملتقى الذي تشرف على تنظيمه جمعية التنمية والتعاون مع شمال إفريقيا، إلى خلق فضاء للتفكير والنقاش، وتبادل الأفكار والتجارب الملموسة حول التفاعل الحاصل بين الهجرات والتنمية والتعاون.

وسيشكل الملتقى فرصة للتحاور بين هيئات المجتمع المدني وممثلي الهيآت والمؤسسات المتخصصة في قضايا الهجرة، وكذا الباحثين حول الهجرة في ضفتي المتوسط، وهو ما سيمكن من تحليل الأبعاد السياسية للتنمية، والتطرق إلى العلاقة القائمة بين التنمية وتدبير حملات الهجرة، واستيعاب التجارب الميدانية والمشاريع التنمية.

يتضمن برنامج الملتقى، الذي يعرف مشاركة باحثين وأكاديميين وممثلي المنظمات والهيآت المهتمة بالهجرة، ندوات وموائد مستديرة تطرح للنقاش مواضيع ترتبط بدور الهجرات في  التنمية وكذا سياسات التنمية لمختلف الهيآت العمومية والخاصة، إضافة إلى مسألة تدبير حملات الهجرة  والوسائل الواجب على دول شمال إفريقيا وجنوب أوروبا اتخاذها في مجال الهجرة، وأيضا التجارب المنجزة في هذا المجال من خلال مشاريع ومبادرات لها علاقة بالهجرة والتنمية.

ومن المنتظر أن يشارك في أشغال هذا اللقاء كل من إدريس اليزمي رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، ومحمد عامر الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، إضافة إلى رؤساء وممثلي منظمات تنشط في مجال الهجرة في ضفتي البحر الأبيض المتوسط.

المصدر: م ج م خ

مختارات

Google+ Google+