الأربعاء، 03 يوليوز 2024 10:33

ثلاث سينمائيين مغاربة ضمن المشاركين في مهرجان أبوظبي السينمائي الدولي

الخميس, 07 أكتوير 2010

يشارك ثلاثة سينمائيين مغاربة في فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان أبوظبي السينمائي التي تنظم من 14 إلى 23 أكتوبر الجاري.

وأوضح بيان صحفي للجنة المنظمة للمهرجان، أن الأمر يتعلق بالفنانين يونس مكري وهشام بهلول وسناء موزيان الذين سيعززون قائمة النجوم البارزة على الساحة الفنية العربية المشاركة في دورة هذه السنة.

كما تضم قائمة الأسماء المشاركة في فعاليات المهرجان الممثلون المصريون يحيى الفخراني ويسرا وسمية الخشاب والفنانين السوريين بسام كوسا، ورشيد عساف إلى جانب أسماء أخرى من عالم المسرح والسينما العربية.

ويصل عدد الأشرطة المشاركة في مسابقات المهرجان الرسمية لهذا العام إلى 134 فيلما منها 20 فيلما روائيا قصيرا (موزعة على برنامجين) و8 أفلام وثائقية قصيرة و9 أفلام روائية قصيرة فئة الطلبة و10 أفلام وثائقية (فئة الطلبة).

كما تتضمن المسابقة 15 عرضا عالميا أولا.

وتتنافس الأفلام المشاركة في فعاليات المهرجان للفوز بجوائز اللؤلؤة السوداء ضمن 4 فئات تقدر قيمتها بنحو 400 ألف درهم إماراتي (درهم إماراتي واحد يساوي 17ر2 درهم مغربي) وهي الأفلام الروائية الطويلة والأفلام الوثائقية القصيرة والأفلام الروائية القصيرة والأفلام الوثائقية القصيرة من إخراج الطلبة.

وتتألف لجنة تحكيم مسابقة الإمارات (المسابقة الرسمية) التي يترأسها المخرج التونسي نوري بو زيد، من خمسة أعضاء، في حين تترأس لجنة تحكيم مسابقة (الافلام القصيرة) التي تضم هي الأخرى خمسة أعضاء، المخرجة الإيرانية شيرين نشاط.

جدير بالذكر أن مهرجان أبوظبي السينمائي (مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي سابقا) الذي تأسس عام 2007 يروم الإسهام في ترسيخ ثقافة سينمائية في منطقة الخليج والشرق الأوسط، حيث يحرص على عرض أعمال جديدة ومميزة لصناع السينما العرب للمشاركة في مسابقاته الرسمية إلى جانب أعمال كبار المخرجين في عالم السينما.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+