الأربعاء، 03 يوليوز 2024 10:16

المخرجة المغربية يزة جنيني تشارك بفيليمين في مهرجان سينما العالم بروان

الخميس, 14 أكتوير 2010

تشارك المخرجة المغربية يزة جنيني بفيليمين وثائقيين، اليوم الخميس بروان، شمال غرب فرنسا، وذلك في إطار مهرجانها "نظرات على سينما العالم"، المنظم خلال الفترة من 8 الى 16 أكتوبر الجاري.

ويندرج الفيلمان "العثور على أولاد مومن"، و"من أجل متعة العينين" في إطار برمجة المهرجان، الذي يسعى، من خلال انفتاحه على سينما العالم، إلى المساهمة في النهوض بالتبادل شمال-جنوب وجنوب-جنوب حتى يتسنى إثراء النقاشات واللقاءات مع مختلف المهنيين في مجال السينما وغيرها.

وسيتم تنظيم لقاء مناقشة مع المخرجة المغربية عقب عرض الفيلمين الوثائقيين، اللذان يتناولان، على التوالي إشكالية الهجرة في المجتمع المغربي، وطقوس الجمال لدى النساء المغربيات.

وستشارك المخرجة يزة جنيني، بعد مهرجان روان، بأفلام أخرى في مواعيد سينمائية في كل من بولونيا وهولندا والولايات المتحدة الأمريكية.

وسيعرض فيلمها "كناوة" في 16 اكتوبر الجاري في إطار مهرجان الثقافة الشرقية " موندوس أوريونتاليس" ، الذي ستحتضنه مدينة سلوبسك البولونية، بشراكة مع الأوركسترا الفيلارمونيكية ببولونيا.

أما في 22 أكتوبر الجاري، فسيسبق حفل موسيقي سيحييه المغني المغربي الحاج باجدوب بأمستردام، عرض فيلم المخرجة المغربية " نوبة من ذهب وأنوار"، وذلك بمناسبة الموعد الثقافي "موزيك دو ماروك"، بشراكة مع جمعية مرموشة.
من جهة أخرى، سيفتتح فيلمها "موسم" في 29 أكتوبر الجاري بنيويورك مع فيلم " القلوب المحترقة" لأحمد معنوني، فعاليات مهرجان السينما المغربية، الذي تنظمه مؤسسة "هاي أطلس فوندايشان".

المصدر : وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+