الأربعاء، 03 يوليوز 2024 10:17

ندوة دولية بإشبيلية حول موضوع "المرأة والمقاولة في الوسط القروي : الأندلس والمغرب"

الجمعة, 15 أكتوير 2010

تحتضن مدينة إشبيلية بالأندلس حاليا أشغال ندوة دولية حول موضوع "المرأة والمقاولة في الوسط القروي : الأندلس والمغرب"، وذلك بمبادرة من مؤسسة الثقافات الثلاث بالبحر الأبيض المتوسط.

ويتناول المشاركون في هذا اللقاء الدولي المنظم بتعاون مع الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج يومي 14 و15 أكتوبر الجاري جوانب عدة تتعلق بالآفاق الاقتصادية للنساء الإسبانيات والمغربيات وموقعهن في النسيج المقاولاتي، بالإضافة إلى بحث سبل إدماج المرأة القروية في التنمية المستدامة.

وتم التأكيد خلال الجلسة الافتتاحية لهذه الندوة على أهمية الدور الذي تضطلع به المرأة بإسبانيا والمغرب في التنمية البشرية وخاصة في العالم القروي، بالإضافة إلى مساهمتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

كما تم إبراز مساهمة المرأة في تعزيز النسيج المقاولاتي بالعالم القروي من خلال إحداث مشاريع وخلق مقاولات للمساهمة في خلق الثروة وإحداث مناصب الشغل.

وشكل هذا الملتقى الإسباني المغربي فرصة لتقديم تجارب وخبرات المقاولات الإسبانيات والمغربيات في مجال إحداث المقاولات في الوسط القروي بالبلدين.

وتم خلال هذه الندوة تقديم تجربة مقاولات ناجحة أحدثتها نساء مغربيات في العالم القروي وخاصة بإقليم شيشاوة بمراكش.
وأكد القنصل العام للمملكة بإشبيلية، محمد سعيد ذو الفقار، في كلمة بالمناسبة على أهمية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أطلقها المغرب ومساهمتها في النهوض بالعالم القروي وتحسين وضعية المرأة.

وفي هذا السياق ،سيتناول هذا اللقاء المنظم في إطار سلسلة الأنشطة الثقافية التي تنظمها مؤسسة الثقافات الثلاث بتعاون مع الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج والحكومة الأندلسية، منذ شهر ماي الماضي، تحت شعار "المغرب في ثلاث ثقافات" ضرورة تكافؤ الفرص في مجال إحداث المقاولات بهدف النهوض بالدينامية الاجتماعية والاقتصادية بكل من المغرب والأندلس.

وتتضمن هذه السلسلة من الأنشطة، التي تتوخى تعزيز التقارب بين المجتمعين المغربي والإسباني وتقريب "الجمهور من الحياة الاجتماعية والثقافية والفكرية في المغرب"، العديد من الأنشطة الثقافية المخصصة للمغرب.

ولهذا الغرض، أعدت اللجنة المنظمة برنامجا غنيا يمتد خلال الفترة الممتدة بين شهري ماي الماضي وأكتوبر الجاري ،تتضمن بالخصوص تنظيم ندوات ومعارض وعروض أزياء وحفلات موسيقية، فضلا عن عرض أفلام مغربية في إطار برنامج مؤسسة الثقافات الثلاث "سينما يوم الثلاثاء".

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+