الأربعاء، 03 يوليوز 2024 10:41

الهجرة والمهاجرون.. نحو مقاربة خدماتية : موضوع ندوة وطنية يوم 22 أكتوبر بتطوان

الإثنين, 18 أكتوير 2010

ينظم منتدى الشمال للثقافة والتنمية يوم 22 أكتوبر الجاري بتطوان، ندوة وطنية حول موضوع "الهجرة والمهاجرون.. نحو مقاربة خدماتية".

وذكر بلاغ للمنتدى أن هذا اللقاء يهدف إلى التفكير الجماعي في خلق آليات جديدة ونافعة للتفاعل مع حاجيات وأسئلة المهاجرين بشكل عملي ناجع وفق مقاربة خدماتية.

وأبرز المصدر ذاته أن هذه الندوة تروم أيضا ملامسة الصعوبات التي تعترض المهاجرين والإحاطة بالمشاكل والعراقيل التي تواجههم في المغرب، وخصوصا في ما يتعلق بقضاء أشغالهم وحاجياتهم الإدارية بالمغرب، بغية الخروج بتوصيات عملية كفيلة بوضع حد لمعاناتهم مع الإدارات والمؤسسات العمومية وشبه العمومية.

وأكد البلاغ على ضرورة اعتماد مقاربة خدماتية وبذل المزيد من الجهد لإعمال مبدإ المنفعة والنجاعة والجدوى كلما تعلق الأمر بقضايا المهاجرين.

وشدد على أهمية طرح فكرة العمل على توفير وإحداث آلية مباشرة مكونة من نشطاء المجتمع المدني بشبكة واسعة من الشراكات، من أجل دعم ومواكبة ومؤازرة ومرافقة الحاجيات والخدمات التي يكون المهاجرون في أمس الحاجة إليها سواء أثناء عودتهم خلال عطلتهم السنوية أو أثناء إقامتهم في الدول المستقبلة.

كما أبرز البلاغ الحاجة إلى مؤازرة العمل الحكومي بشكل تفاعلي وتعاوني وتكاملي من طرف جمعيات المجتمع المدني المهتمة بقضايا الهجرة، والذي أصبح اليوم ملحا وضروريا بالنظر إلى حجم القضايا ذات الارتباط بالجوانب الاجتماعية والإدارية والقانونية التي يطرحها أفراد الجالية المغربية بالخارج، وبالنظر إلى العدد المتزايد لهذه الفئة من المواطنين المغاربة والحاجيات المتزايدة للأجيال المتعاقبة وحجم المشاكل التي يعانون منها.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+