الأربعاء، 03 يوليوز 2024 10:16

اجتماع ببالما دي مايوركا بين الكاتب العام لمجلس الجالية المغربية ورئيس الحكومة المستقلة للبليار

الجمعة, 22 أكتوير 2010

أجرى الكاتب العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج السيد عبد الله بوصوف، اليوم الخميس في بالما دي مايوركا، مباحثات مع رئيس الحكومة المستقلة للبليار السيد فرانسيسك انتيش تناولت عدة قضايا تهم الجالية المغربية المقيمة بهذه الجهة الإسبانية.

وخلال هذا اللقاء ،الذي جرى بحضور القنصل العام للمغرب ببرشلونة السيد غلام مايشان، ورئيسي المركزين الإسلاميين بكاطالونيا والبليار السيدين نورالدين زياني ومصطفى أولحراق ، استعرض الجانبان القضايا المتعلقة بالخصوص بإندماج الجالية المغربية في مجتمع البليار، وكذا دورها في تمتين علاقات الصداقة والتعاون بين هذه الجهة المستقلة بإسبانيا والمغرب.
وقال السيد بوصوف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن المباحثات تناولت أيضا عددا من القضايا تتعلق بالتأطير الديني للجالية المغربية المقيمة بالبليار، وتكوين الأئمة، وتمتين الروابط الثقافية والروحية بين المهاجرين المغاربة وبلدهم الأصلي.
وأطلع الوفد المغربي بالمناسبة رئيس البليار على آخر تطورات قضية الوحدة الترابية للمملكة، مشيرا إلى الآفاق التي تتيحها المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء من أجل تسوية عادلة وسلمية لهذا النزاع المصطنع.

وخلال هذا اللقاء حرص رئيس البليار على الإشادة باندماج أعضاء الجالية المغربية الذي يمثل "نموذجا" في هذا المجال، معبرا عن استعداد حكومته لدعم كل المبادرات الهادفة إلى تعزيز "الأمن الروحي" للمهاجرين المغاربة المقيمين بالبليار والبالغ عددهم أكثر من 37 ألف نسمة.

وأشاد المسؤول الإسباني في هذا الصدد بالجهود المبذولة من قبل المغرب بهدف ضمان "تأطير ديني ملائم" لمواطنيه على أساس "التسامح والإعتدال واحترام خصوصيات المجتمعات المستقبلة"، مشيرا إلى أهمية الدور الذي يلعبه أفراد الجالية المغربية في تعزيز علاقات الصادقة والتفاهم بين الجاليات المنتمية لعدة ديانات والمقيمة بالبليار.

وعبر من جهة أخرى عن تصميم حكومة البليار على العمل على تمتين علاقات التعاون مع المغرب من خلال توقيع اتفاقيات شراكة خاصة في مجال السياحة، مشددا على الدعم الذي تقدمه حكومة البليار للتعاون بين المنظمات غير الحكومية في البلدين.

وعبر المسؤول الإسباني عن عزمه القيام بزيارة للمغرب في تاريخ سيحدد لاحقا بهدف استشكاف مجالات التعاون بين البلدين مع المسؤولين المغاربة .

وتندرج زيارة الوفد المغربي في إطار مشاركته في لقاء حول موضوع الهجرة المنظم في 22 و23 أكتوبر بمبادرة من منتدى الهجرة في البليار.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+