الأربعاء، 03 يوليوز 2024 10:25

علال أعراب يفوز بجائزة أفضل مقاول مغربي هولندي

الثلاثاء, 26 أكتوير 2010

كانت جائزة أفضل مقاول هولندي من أصل مغربي لعام 2010 من نصيب علال أعراب، كما أعلن عن ذلك ليلة أول أمس الأحد، في حفل نظم بقاعة المؤتمرات بمدينة روتردام.

بحضور سفير المغرب في هولندا، جواد الحمدي، والقنصل العام المغربي بروتردام، حكيم بنشمسي، إلى جانب مسؤولين هولنديين.
وجاء هذا الفوز بعد عملية انتخاب، شارك فيها 99 مقاولا، موزعين بين الرجال والنساء، وأفرزت نتائج التصويت فوز أعراب بما مجموعه 43 صوتا على منافسيه، رحمة المودن، التي حصلت على 32 صوتا، ومحمادي الحباس، الذي جاء، أخيرا، بـمجموع 22 صوتا، مع إلغاء صوتين.

وتسلم علال أعراب، المزداد سنة 1957 بإقليم تازة، جائزة أفضل مقاول مغربي هولندي لهذا العام من توم خيرت، مدير الغرفة التجارية لمدينة روتردام، الذي أكد، في كلمة له بالمناسبة، أن المقاولين المغاربة يساهمون في الاقتصاد الهولندي بفعالية، كما يساهمون في التخفيف من أزمة عثور الشباب والطلبة على أماكن للتدريب في القطاع الخاص، موضحا أن مجال تأسيس المقاولات في هولندا، بالنسبة للمغاربة، عرف ارتفاعا ملحوظا في السنوات الأخيرة، إذ بلغ عدد المغاربة الهولنديين المسجلين في الغرف التجارية بهولندا، هذه السنة، ثمانية آلاف مقاول، بعدما أن كان عددهم، عام 2005، حوالي خمسة آلاف، مضيفا أنهم، إلى جانب المجالات التقليدية، أصبحوا يقتحمون مجالات وتخصصات عصرية، ظلت لمدة حكرا على الهولنديين .

وفي غمرة الفرحة بالفوز ووسط جمهور غفير مخضرم، وصحافيين هولنديين ومغاربة، عبر أعراب، لـ"لمغربية"، عن سعادته بهذا اللقب، الذي فاز به لأول مرة، مؤكدا أنه سعيد كمغربي بهذه الجائزة، التي حصل عليها بعد مسيرة عصامية، قادته من إيطاليا إلى هولندا وهو شاب صغير، ليقتحم عالم المطاعم الإيطالية، ويحتل مواقع مهمة في العاصمة السياسية لهولندا.
واعتبر أعراب أن هذه الجائزة تتويج لكل مغاربة هولندا، ووسيلة لإبراز مكانة المغاربة في المجتمع الهولندي.

يذكر أن علال أعراب يملك ثلاثة مطاعم إيطالية كبيرة في مدينتي لاهاي وسخايفنينان، وشركتين لتنظيم الحفلات، ومشاريع استثمارية بالمغرب. وإلى جانب العشرات من العمال المشتغلين في شركاته، يساهم أعراب في إيجاد فرص تدريب لتمكين الشباب المغاربة من تعلم فنون الطبخ ،في الوقت الذي ترفض فيه طلباتهم لدى بعض الشركات الهولندية على خلفية أسمائهم العائلية والدينية.

وتنظم جائزة أفضل مقاول مغربي هولندي من طرف تنظيم نادي المقاولين المغاربة الهولنديين، الذي يوجد مقره في مدينة روتردام.

المصدر: جريدة المغربية

مختارات

Google+ Google+