الأربعاء، 03 يوليوز 2024 12:22

الواقع الحضاري والثقافي في أوروبا" محور دورة علمية تكوينية لفائدة الأئمة بإسبانيا

الخميس, 28 أكتوير 2010

يشكل موضوع "الواقع الحضاري والثقافي في أوروبا" محور دورة علمية تكوينية ينظمها منذ أمس الاثنين في مدريد المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة لفائدة حوالي سبعين من الأئمة من مختلف المناطق الإسبانية.

وأوضح محمد خرشيش الكاتب العام للفيدرالية الاسبانية للهيئات الدينية الاسلامية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء اليوم الثلاثاء، أن هذا اللقاء العلمي، المنظم على مدى يومين، يشكل فرصة للمشاركين لمناقشة وتعميق معارفهم حول مختلف القضايا ذات الصلة.

وأكد محمد خرشيش أن أشغال هذا اللقاء، المنظم بتعاون مع الفيدرالية الإسبانية للهيئات الدينية الإسلامية، تمحورت حول مواضيع "تعريف فقه الواقع وتأصيله الشرعي" و"فقه الواقع على ضوء المقاصد والمصالح الشرعية" و"الغرب ومفهوم التدين" و"تأطير مسلمي المهجر: مقاربة واقعية".

وأشار إلى أن اللقاء تناول أيضا مواضيع "فقه الواقع من خلال تحالف الحضارات" و"مفهوم الواقع الحضاري والثقافي" و"التأثير والتأثر الحاصل بين فقه اللغة وفقه التدين" و"العلاقات الاسبانية - الاسلامية" و"حول العلاقة بين العلوم الاجتماعية والاسلام".

وخلال الجلسة الافتتاحية، لهذا اللقاء، أكد القنصل العام للمملكة بمدريد يونس التيجاني على الاهتمام الخاص الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتدبير الحقل الديني وخاصة ما يهم الجالية المغربية المقيمة في الخارج، مذكرا، من جهة اخرى، بالدور الهام الذي يضطلع به المغرب في إطار حوار الحضارات.

وأبرزت باقي التدخلات الدور البيداغوجي والثقافي والتربوي للإمام بالنسبة للجالية المسلمة المقيمة في الخارج.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+