الأربعاء، 03 يوليوز 2024 12:32

السيدة أخرباش: المغرب يعتمد "مقاربة شمولية" في مجال الهجرة تعطي الأولوية للدفاع عن حقوق المهاجرين

الخميس, 11 نونبر 2010

أكدت كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيدة لطيفة أخرباش، اليوم الأربعاء، أن المغرب يعتمد "مقاربة شمولية" في مجال الهجرة تعطي الأولوية للدفاع عن حقوق المهاجرين وتعزيز التعاون الدولي.

وأضافت السيدة أخرباش، التي ترأس الوفد المغربي المشارك في المنتدى العالمي الرابع حول الهجرة والتنمية المنعقد بالمكسيك، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المقاربة المبتكرة التي اعتمدتها المملكة تتمحور حول ثلاثة أبعاد متكاملة.

وأوضحت أن الأمر يتعلق أولا ب"الهجرة الشرعية التي ينبغي أن تكون محمية ومعززة"، وثانيا بالهجرة غير الشرعية التي ينبغي أن نقدم لها إجابات متشاور بشأنها، وتأخذ بعين الاعتبار أسباب الظاهرة وليس نتائجها ومظاهرها فقط.

أما البعد الثالث فيندرج في إطار المقاربة المغربية التي تؤكد على أهمية تضامن دولي فعال في هذا المجال. ولهذا، أبرزت السيدة أخرباش أن المغرب أطلق نداء ل"تعزيز التعاون الإقليمي" بغية التطرق بشكل أفضل لقضية الهجرة.

كما أكدت السيدة أخرباش على "دينامية الدبلوماسية المغربية في جميع المنتديات التي تعالج قضية الهجرة، والتي أصبحت تحظى بالأولوية في الأجندة السياسية الدولية".

وأشارت إلى أن حضور وفد مغربي هام في الدورة الرابعة للمنتدى الدولي للهجرة والتنمية يعكس المنهجية الشاملة" للسياسة العمومية المغربية في مجال الهجرة، باعتبار أن المملكة ممثلة بعدد من هيئات المجتمع المدني التي ساهمت بشكل فعال في نقاشات أيام المجتمع المدني التي نظمت يومي 8 و9 نونبر الجاري قبل افتتاح المنتدى الحكومي.

وتشارك عدة جمعيات مغربية في هذه النقاشات، ويتعلق الأمر بالشبكة المغربية عبر الوطنية للهجرة والتنمية، وفيدرالية الجمعيات المغربية بفرنسا، والجمعية المغربية للدراسات والأبحاث حول الهجرة، ومركز الحسنية للنساء المغربيات ببريطانيا وشبكة الكفاءات الألمانية- المغربية.

ويتألف الوفد المغربي الرسمي، إلى جانب السيد اخرباش من سفير المغرب في المكسيك السيد محمود رميقي، وممثلين عن وزارة الداخلية والوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

ومن جهة أخرى، ابرزت السيدة أخرباش "الشراكة الحقيقية" التي أقامها المغرب بين الفاعلين العموميين والمجتمع المدني "والتكامل القائم بين مختلف المتدخلين" في قضية الهجرة، خصوصا بقطاعات الشؤون الخارجية والجالية المغربية المقيمة بالخارج ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج.

وينعقد المنتدى الدولي للهجرة والتنمية بالمدينة المكسيكية بويرتو فالارتا تحت شعار "شراكات من أجل الهجرة والتنمية البشرية: ازدهار مشترك، ومسؤولية مشتركة".

وسيترأس المغرب بشكل مشترك، يوم غد الخميس، ورشة حول أفضل السبل الكفيلة بإدماج الهجرة والتنمية في مسلسلات المشاورات الجهوية والمنتديات الإقليمية.

10-11-2010

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+