الأربعاء، 03 يوليوز 2024 12:41

الدعوة إلى تطوير "الهجرة الدائرية" كحل للمشاكل المرتبطة بالهجرة

الإثنين, 15 نونبر 2010

دعا المشاركون في ندوة حول الهجرة، في إطار الدورة الثالثة من منتدى "ميدايز"، إلى تطوير "الهجرة الدائرية" باعتبارها وسيلة كفيلة بإيجاد حلول للمشاكل المرتبطة بالهجرة.

وأشار المشاركون في هذه الندوة إلى أن الأطراف الثلاثة المتعلقة بالهجرة الدائرية تعتبر كلها "رابحة"، إذ يستفيد الشخص من عقد عمل بطريقة مشروعة تحفظ كرامته وحقوقه، كما يستفيد بلده الأصل وبلد الاستقبال من إنتاجية وخبرات الأطر المهاجرة.
واعتبر الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون السيد يوسف العمراني، في كلمة خلال الندوة، أن الهجرة الدائرية قد تأتي بمقاربة متوازنة ومتفق بشأنها تسمح بالأخذ بعين الاعتبار مبادئ التنمية والتضامن بين الشمال والجنوب، بعيدا عن المقاربة الأمنية الصرفة التي تم إنتهاجها منذ مدة.

وسجل، في هذا الصدد، أهمية معالجة الأسباب العميقة للهجرة في إطار الشراكة بين بلدان الأصل والعبور والاستقبال، والاستفادة من تدفق الهجرات التي تعتبر فرصا للتنمية والتعاون.

بدوره، أشار الوزير الفرنسي للهجرة والإدماج والهوية الوطنية والتنمية المتضامنة السيد إيريك بيسون إلى أن الهجرة الدائرية تساهم في تنظيم تدفق المهاجرين، وهو الأمر الضروري من أجل منع "شبكات الاتجار في البشر" من استغلال ظروف المرشحين للهجرة.

وأوضح أن الأمر يتعلق بوضع تأشيرات خاصة لتنقل المهنيين، على ضوء المبادرات الرامية إلى تشجيع حركية الكفاءات، مبرزا أن هذا النوع من الهجرة لا يمكن أن يستبدل الهجرة التقليدية الناجمة عن العوامل الكامنة سواء في بلدان المصدرة للهجرة أو بلدان الاستقبال.

و أشار المشاركون إلى أن المقترحات المرتبطة بالهجرة الدائرية لا يتعين أن تكون وسيلة للدول المتقدمة للحد من حركية سكان البلدان السائرة في طريق النمو فقط، بل يتعين أن تنخرط في إطار من التعاون والتضامن بين الشمال والجنوب.

13-11-2010

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+