الأربعاء، 03 يوليوز 2024 12:41

المعرض المتجول " المغرب وأوروبا: ستة قرون في نظرة الآخر" يحط الرحال بالرباط

الثلاثاء, 23 نونبر 2010

بعد الإقبال الكبير عليه من طرف الجمهور والنجاح الإعلامي الذي عرفه المعرض ببروكسيل، سيكون الجمهور المغربي على موعد مع معرض "المغرب وأوروبا : ستة قرون في نظرة الآخر" المنظم من طرف مجلس الجالية المغربية بالخارج والمركز الثقافي اليهودي المغربي، وذلك ابتداء من 25 نونبر وإلى غاية 31 دجنبر بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط.

ويسلط المعرض الذي يقدمه كل مجلس الجالية المغربية بالخارج، والمركز الثقافي اليهودي المغربي والمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، والوزارة المنتدبة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، الضوء على التواريخ الفريدة والمتقاطعة بين المغرب وأوروبا، بداية بالآثار التي خلفها الدبلوماسيون والتجار وباقي المسافرين، وصولا إلى التوقيع في أكتوبر سنة 2008 على اتفاقية الوضع المتقدم بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

ويبرز مسار المعرض، في سبعة محاور، أهمية المخيال سواء بالنسبة للأوروبيين الذين كانوا على اتصال مع المغرب أو بالنسبة لأذهان المغاربة تجاه أوروبا.

ومن خلال الربط مع الماضي، فإن هدف مفوّضي المعرض، سيلڤي لوسبرﮔ (Sylvie Lausberg)، وپول دحان (Paul Dahan)، هو تفكيك الصور النمطية المتداولة في الوقت الحاضر، وذلك من أجل تشجيع الاحترام المتبادل والحوار بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط.

وبمناسبة تقديم المعرض بالرباط، تم نشر النسخة العربية لدليل المعرض كمكون أساسي لهذه التظاهرة. ويتضمن الدليل الذي أشرف عليه مفوضا المعرض، مساهمات علمية لـمشال أبيتبول (Michel Abitbol)، وپاولو دي ماس (Paolo De Mas)، ومحمد الناجي (Mohamed Ennaji)، وسيلڤي لوسبرﮔ (Sylvie Lausberg)، وهرمان أوبديجن (Herman Obdeijn)، ودنييل ريڤي (Daniel Rivet)، وحميد تريكي (Hamid Triki).

وسيرافق تقديم المعرض بالرباط مجموعة من الأنشطة، من بينها نقاش حول "رهانات التعددية الثقافية"، بشراكة مع جمعية "مغاربة متعددون" يوم الجمعة 26 نونبر 2010، وسهرة موسيقية عربية أندلسية بشراكة مع جمعية هواة الموسيقى الأندلسية يوم الأربعاء فاتح دجنبر 2010، بالإضافة إلى يوم دراسي حول "العلاقات المغربية الأوروبية: التاريخ والمستقبل" يوم الأربعاء 22 دجنبر2010.

لمزيد من المعلومات المرجو زيارة الموقع الإلكتروني للمعرض :  www.maroceurope.org

مختارات

Google+ Google+