الأربعاء، 03 يوليوز 2024 12:40

مجلس الجالية المغربية بالخارج ينشر تسعة أعمال بمناسبة الدورة 17 للمعرض الدولي للنشر والكتاب

الثلاثاء, 15 فبراير 2011

بمناسبة مشاركته في الدورة السابعة عشرة للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، قام المجلس بنشر تسعة أعمال تتوزع بين الأنطولوجيا والرواية والدراسة، وأشغال الندوات، وهي أعمال باللغة الفرنسية باستثناء أنطولوجيا الهجرة في الرواية العربية  الذي نشر باللغة العربية.

فيما يتعلق بالأنطولوجيا قام المجلس بنشر "الآداب المتوسطية وآفاق الهجرة للكاتب والناقد الأدبي سليم جاي، بالإضافة إلى أنطولوجيا الهجرة في الرواية العربية، لكل من الشاعر حسن نجمي والناقد عبد الكريم الجويطي.

ومن بين أهم منشورات مجلس الجالية المغربية بالخارج بمناسبة المعرض الدولي للنشر والكتاب، هناك أشغال خمس ندوات دولية من تنظيم المجلس حول قضايا متعددة، الوضع القانوني للإسلام في أوروبا، واللغات في الهجرة التحولات والرهانات الجديدة، والإسلام في أوروبا : أي نموذج؟ ، والرياضيون المغاربة غبر العالم : التاريخ والرهانات الجديدة، والإسلام في أوروبا : تكوين الأطر والتربية الدينية وتدريس الفعل الديني، ،كلها ندوات دولية قام المجلس بنشر أعمالها هذه السنة.

في نفس الإطار نشر المجلس دراسة للباحث عبد الله بيضا تحت عنوان " أكثر من كتاب، سجلات الأدب المغربي باللغة الفرنسية"، بالإضافة إلى رواية للكاتب عبد اللطيف شاويت، بعنوان لا أحد ينتظر الأجنبي.

يشار إلى أن مجلس الجالية المغربية بالخارج يشارك في الدورة 17 للمعرض الدولي للنشر والكتاب برواق حول موضوع "الأدب-الهجرة- المتوسط" بدعم من كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية.

13/02/2011

المصدر: م ج م خ

مختارات

Google+ Google+