الأربعاء، 03 يوليوز 2024 14:31

القاهرة- أزيد من سبعة ملايير دولار حجم تحويلات المصررين بالخارج خلال 2010

الخميس, 30 يونيو 2011
قال وزير الهجرة المصري أحمد برعي إن عدد أفراد الجالية المصرية بالخارج يقدر بنحو 10 ملايين مهاجر,بلغ حجم تحويلاتهم النقدية الى بلدهم خلال السنة المنصرمة سبعة ملايير و900 مليون دولار.

وأضاف المسؤول المصري في تصريح صحفي  أن الجالية المصرية في الخارج تتوزع ما بين 5 ملايين شخص في أوروبا والولايات المتحدة الامريكية واستراليا وثلاثة ملايين في الدول العربية, بينما يتوزع الباقي على الدول الإفريقية وروسيا وآسيا.

وتوقع أن تنخفض هذه التحويلات خلال العام الجاري بسبب الاضطرابات التي تشهدها بعض أسواق العمل التي تسقطب العمالة المصرية بكثافة وخاصة ليبيا التي يعيش بها أزيد من مليون مصري حسب التقديرات الرسمية,وهو ما أدى إلى تخفيض توقعات النمو الاقتصادي من 7ر5 في المئة إلى ثلاثة في المئة.

وتحتل تحويلات المصريين في الخارج المرتبة الثالثة على مستوى الدخل القومي بعد عائدات البترول والسياحة, كما أنها تشكل نسبة تتراوح بين 5 و6 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي.

يذكر أن حجم تحويلات العاملين في الخارج على مستوى العالم بلغ السنة الماضية حسب تقديرات المنظمة الدولية للهجرة 414 مليار دولار, وهو يمثل ثاني أهم مورد مالي للدول النامية بعد الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

29-06-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+