الأربعاء، 03 يوليوز 2024 16:31

موسكو- الشريط القصير "مختار" لحليمة الودغيري يشارك في الدورة التاسعة للمهرجان الدولي السينمائي بفلاديفوستوك

الخميس, 15 شتنبر 2011

افتتحت اليوم الأربعاء بمدينة فلاديفوستوك، في الشرق الاقصى الروسي، الدورة التاسعة للمهرجان الدولي السينمائي بمشاركة الشريط القصير "مختار" للمبدعة السويسرية من أصل مغربي، حليمة الودغيري.

ويحكي الفيلم، الذي لقي استحسان لجنة التحكيم، حسب المنظمين، قصة طفل مغربي يعيش في قرية حيث يزاول نشاط الرعي والتقط ذات يوم بومة عاجزة ،على الرغم من أنها تعتبر "نذير شؤم" في التقاليد الاجتماعية.

وتركز المخرجة على جانب العلاقة التي ربطت الطفل بالطير، هذا الأخير الذي يمثل لبطل الشريط، حسب قصة الفيلم، رمزا للحرية الشخصية وتغيير واقعه الاجتماعي والمعيشي.

والمخرجة حليمة الودغيري من مواليد جنيف من أم سويسرية وأب مغربي ،انتقلت سنة 1988 إلى مونتريال الكندية حيث درست العلوم السياسية والإنتاج السينمائي في جامعة كونكورديا،و أحرزت سنة 2005 على جائزة تقديرية في مسابقة "إيي ستيل فيلم" عن أحسن سيناريو.

يشار إلى أن الشريط سيشارك في فقرة "إطلالة الفيلم القصير" في الدورة الخامسة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا الذي سينظم ما بين 19 و 24 شتنبر الجاري إلى جانب أفلام "المشهد الأخير" لجيهان البحار، و "الرصاصة الأخيرة" لأسماء المدير، و"كرة الصوف" لخديجة السعيدي لوكلير، و"1000 درهم" لزينب التوبالي.

15-09-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+