الأربعاء، 03 يوليوز 2024 18:26

المغرب يحل ضيفا على المهرجان الأوروبي - العربي الأول للسينما والصحافة بمدريد

الخميس, 16 فبراير 2012
يحل المغرب٬ اليوم الخميس٬ ضيفا على المهرجان الأوروبي - العربي الأول للسينما والصحافة الذي تحتضن فعالياته حاليا العاصمة الإسبانية.
وحسب المنظمين٬ فإن هذا المهرجان الدولي٬ المنظم تحت شعار "السينما والصحافة : التقارب بين الضفتين"٬ يأتي بمبادرة مشتركة لفيدراليات جمعيات الصحافيين في إسبانيا وجمعية الصحافيين والكتاب العرب في إسبانيا من أجل المساهمة في التقارب بين الغرب والعالم العربي من خلال الثقافة والسينما ووسائل الإعلام.
ويمثل المغرب في هذه التظاهرة السينمائية الدولية من خلال الشريط الوثائقي "المدينة"٬ الذي يحكي قصة عودة مهاجر مغاربي إلى وطنه بعد تسع سنوات قضاها في إسبانيا (14 دقيقة) والشريط الوثائقي "خالد" (15 دقيقة) حول انعدام تكافؤ الفرص في العالم٬ من خلال قصة الطفل خالد الذي اضطر إلى دخول عالم سن الرشد بشكل سريع.
ويتم في إطار هذا المهرجان الأوروبي - العربي٬ الذي ينظم بتعاون مع "مؤسسة أراغواني– جسر الثقافات"٬ تنظيم عدد من العروض السينمائية والندوات الموضوعاتية التي سينشطها دبلوماسيون عرب معتمدون في إسبانيا وخبراء في العالم العربي وصحافيون إسبان وعرب.
ووفقا للمنظمين٬ فإنه سيتم عرض ما مجموعه سبع أشرطة وثائقية من خمسة بلدان من بينها شريطان من المغرب العربي (المغرب وتونس) وثلاثة أشرطة من الشرق الأوسط (مصر وفلسطين والعراق) إلى غاية 14 يونيو القادم وذلك كل شهر في قاعة المركز الدولي للصحافة في مدريد.
وقد تم اختيار أفلام تتناول موضوع "الربيع العربي" في كل من مصر وتونس من خلال الشريطين الوثائقيين "لا خوف بعد اليوم" للمخرج مراد بن الشيخ٬ فضلا عن الأشرطة الوثائقية "إرحل: يومية ميدان التحرير" والنزاع الإسرائيلي - الفلسطيني "هذه الأرض لي" و"الخليل" و"مدينة بيت لحم الصغيرة"٬ فضلا عن واقع المواطنين المهاجرين من خلال شريط "المدينة" وانعدام تكافؤ الفرص من خلال شريط "خالد" ووفاة الصحفيين في العراق من خلال "كاميرات ضد البنادق".
16/02/2012
المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+