الأربعاء، 03 يوليوز 2024 18:16

لندن- مباحثات بين مسؤولين مغاربة وبريطانيين بهدف تحسين ظروف عيش الجالية المغربية

الثلاثاء, 15 مايو 2012

شكل موضوع تحسين ظروف عيش الجالية المغربية المقيمة ببريطانيا محور مباحثات أجراها، عبد اللطيف معزوز الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج يوم أمس الاثنين بلندن مع الوزير البريطاني المكلف بالهجرة داميين غرين.

وأبرز الوزيران خلال هذا اللقاء٬ الذي جرى بمقر وزارة الداخلية بحضور سفيرة المغرب بالمملكة المتحدة الشريفة للاجمالة ٬أهمية مساهمة الجالية المغربية في المجتمع البريطاني ودورها في تعزيز الروابط بين البلدين الصديقين.

وأوضح داميين غرين في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن اللقاء تركز أيضا على العديد من القضايا المتعلقة بتعزيز اندماج الجالية المغربية داخل المجتمع البريطاني مضيفا أنه تم التأكيد على أهمية التعليم والمجهودات المبذولة لتمكين هذه الجالية من الحفاظ على ثقافتها وفي الوقت ذاته إنجاح اندماجها في بلد الاستقبال.

وأضاف غرين أنه من الممكن تعزيز مساهمة الجالية المغربية في جميع مناحي الحياة داخل المجتمع البريطاني بشكل أكبر بالنظر الى تزايد عدد الكفاءات المغربية التي تشتغل أساسا في مجالات حيوية منها قطاع المالية.

وأشاد المسؤول البريطاني بالتقدم الذي أحرزه المغرب على درب تدعيم الديمقراطية مؤكدا من جهة أخرى أنه يتعين تعزيز علاقات التعاون الممتازة التي تجمع بين البلدين بشكل اكبر.

وكان عبد اللطيف معزوز الذي يقوم بزيارة عمل لبريطانيا تستمر ثلاثة أيام قد تباحث صباح اليوم بلندن مع الوزير البريطاني المكلف بالجاليات أيريك بكليس.

وعبر هذا الأخير بالمناسبة عن رغبة الحكومة البريطانية في تعزيز علاقات التعاون بشكل أكبر مع نظيرتها المغربية مجددا إشادة المملكة المتحدة بمسلسل الإصلاحات التي يقوم بها المغرب بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وقال إن " الحكومة البريطانية تدعم بقوة مسلسل التحول الذي يعرفه المغرب وبصفة خاصة منذ المصادقة على الدستور الجديد" مضيفا أن هذا البرنامج الإصلاحي يعزز موقع المغرب "كنموذج للاستقرار في محيط إقليمي يتسم بتغييرات متسارعة".

من جهته أشار السيد معزوز الى أن المغرب وبريطانيا اتفقا على وضع خارطة طريق لتحسين ظروف شروط اندماج المغاربة بريطانيا.

وأكد عبد اللطيف معزوز أن هناك قضايا لازالت تنتظر الحل وبصفة خاصة ما يتعلق بالتغطية الاجتماعية ومعاشات التقاعد مشددا على ضرورة الاستجابة لانتظارات هذه الجالية وبصفة خاصة الشباب والمرتبطة أساسا بالحفاظ على هويتها الثقافية عبر تلقين اللغة العربية ومبادىء الدين الإسلامي الحنيف والثقافة المغربية.

15-05-2012

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+