الحسيمة- انطلاق فعاليات الدورة السابعة للمهرجان المتوسطي للحسيمة والناظور

الثلاثاء, 10 يوليوز 2012

انطلقت مساء الأحد بمدينة الحسيمة فعاليات الدورة السابعة للمهرجان المتوسطي للحسيمة والناظور بندوة حول " آفاق الاستثمار بالريف ودور ريفيو العالم : قراءة في خلاصات ندوة الناظور " .

وتميزت هذه الندوة بتكريم فعاليات ثقافية ورياضية وتربوية٬ ويتعلق الأمر بكل من عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج ٬ فضلا عن اللاعب الدولي إبراهيم أفلاي٬ وهجر أمزيان التي حصلت على معدل 32ر18 في امتحان السنة الثانية بكالوريا دورة يونيو 2012٬ ووسام الحنكاري التي حصلت على معدل 99ر18 في امتحان الثالثة إعدادي 2012 .

وأعرب الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، الذي تم الاحتفاء به في أعقاب هذه الندوة، عن شكره وامتنانه لإدارة المهرجان ولكل الفعاليات التي ساهمت في إنجاح هذا الموعد الفني، مؤكدا أن مثل هذه المبادرات ستساهم لا محالة في خلق جسور للتواصل بين أبناء المهجر وبين ذويهم بالريف.

وأبرز رئيس جمعية الريف للتضامن والتنمية ( أريد )٬ عبد السلام بوطيب٬ في كلمة بمناسبة افتتاح المهرجان٬ أن هذه الدورة تنظم بمبادرة من الجمعية على مدى أربعة أيام في كل من الحسيمة والناظور تحت شعار " ريفيو العالم : أي دور لريفيي العالم في تنمية منطقة الريف "٬ مشيرا إلى أن اختيار شعار هذه الدورة لم يأت صدفة بل يحمل عدة دلالات كبرى تتماشى مع تطلعات ساكنة الريف في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأضاف أن الهجرة في تجلياتها المتعددة التي كانت في يوم ما بحثا عن بديل يرتقي عبره الفرد يجب أن تكون اليوم مدعاة لتعميق حوار الحضارات وتواصل الشعوب ومدعاة كذلك لتكاثف الجهود خدمة للوطن .

من جهته٬ أكد والي جهة تازة- الحسيمة–تاونات٬ عامل إقليم الحسيمة محمد الحافي٬ أن المنطقة عرفت خلال العشر سنوات الأخيرة في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس نهضة اقتصادية واجتماعية وثقافية جد متميزة بانطلاق أوراش كبرى منها ما أنجز ومنها ما هو في طور الانجاز وأخرى تمت برمجتها والتي ساهمت في إقلاع اقتصادي حقيقي بالمنطقة وتحول جوهري على كافة المستويات .

ودعا الحافي بالمناسبة إلى تضافر الجهود من أجل وضع خارطة الطريق واضحة المعالم للنهوض بهذا الاقليم الذي يتميز بمؤهلات طبيعية ومميزات وموارد بشرية هائلة ورصيد ثقافي ومعرفي جد مهم .

وتروم هذه الدورة المساهمة في التنمية السوسيو اقتصادية والثقافية للمنطقة عبر خلق فضاءات للتنشيط الفني والاقتصادي والرياضي ٬ وإبراز المؤهلات الاقتصادية والسياحية والطبيعية لمنطقة الحسيمة والناظور ٬ والتسويق الاعلامي للمنطقة ٬ وخلق جاذبية استثمارية وتشجيع رجال الأعمال من داخل وخارج المنطقة على الانخراط في الأوراش المفتوحة .

كما تهدف إلى إغناء التنوع الثقافي وتقوية التواصل والتبادل بين حضارات البحر الأبيض المتوسط ٬ وتنمية المنطقة على المستوى السياحي والثقافي والفني ٬ ودعم ومصاحبة المواهب المحلية الصاعدة في كل المجالات ٬ وإشاعة القيم المشتركة بين مواطني ضفتي المتوسط ٬ وتقوية ثقافة الحوار والاختلاف ٬ وإشاعة قيم التسامح .

كما تم بالمناسبة افتتاح المعرض الجهوي للصناعة التقليدية الذي تنظمه غرفة الصناعة التقليدية لأقاليم تازة -الحسيمة- تاونات- جرسيف من 7 إلى غاية 18 يوليوز الجاري بساحة الباشوية في إطار المهرجان تحت إشراف وزارة الصناعة التقليدية ودار الصانع وبشراكة مع المديرية الاقليمية للصناعة التقليدية والمجلس البلدي للحسيمة .

صور وفيديو الندوة

9-07-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء وموقع ناظور سيتي


«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+